14يوليو

ما سبب الإجهاد بعد الوجبات؟

أشعر بالإنهاك والجهد بعد الوجبات حتى لو كانت وجبتي خفيفة وكذلك عند قيامي بأمر ما فور إستيقاظي من النوم ما السبب؟

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. الأكل يوفر لك المواد الغذائية والفيتامينات التي تنشط جسمك. لكن بعض الناس تجد أنها تشعر بالتعب بعد تناول وجبة الطعام. هناك بضعة أسباب محتملة لذلك:
    – خياراتك أو أنواع الأطعمة التي تتناولها، الجسم لديه صعوبة في هضم الأطعمة المصنعة، الحلويات، النشويات المصنعة، الأطعمة عالية الدهون و الوجبات السريعة مثل الشيبس، البطاطا المقلية والكعك ليس لهم أي قيمة غذائية. فهذه الأطعمة تعطيك طاقة سريعة، ولكن لا تسد جوع الجسم و حاجته لفترة طويلة، و في نهاية المطاف تشعر بالتعب.
    – كمية الطعام الذي تتناوله، قد يكون سبب آخر، إذا أكلت أغذية صحية مثل الحبوب الكاملة، المكسرات، الفواكه والخضروات الطازجة، مهما كانت الكمية التي تستهلكها لن تشعرك بالخمول. بعكس تناول الأطعمة المصنعة و لو كمية بسيطة.
    – عدم الإنتظام في عادات الأكل، كثير من الناس يهملون وجبة الإفطار،أهم وجبة في اليوم و ذلك يمكن أن يشعر الجسم بالضعف والتعب، والذي غالبا ما يؤدي إلى الخيارات الغذائية السيئة.
    تخطي وجبة من الوجبات اليومية يؤدي إلى استهلاك مزيد من الأطعمة الغير صحية.
    – الحساسية لأنواع معينة من المواد الغذائية قد تسبب الانتفاخ، الغازات، الإمساك أو الإسهال، و تشعرك بالإضافة إلى التعب و الخمول.
    اذا كنت غير قادر على تحديد السبب يفضل أن تراجع طبيبك.

    المصدر:
    http://www.livestrong.com/article/37201-am-tired-after-eating/

    يمكنك الإطلاع على أجوبة أخرى مشابهة هنا:
    http://www.askdr.com/?p=1345
    http://www.askdr.com/?p=4278
    http://www.askdr.com/?p=3669

    – ونتمنى لك دوام الصحة-

    عن المُجيب

    أخصائية تغذية إكلينيكية، من جامعة الملك عبدالعزيز.. (وَ مَاتوفِيقِي إلّا بِاللّه عَليْهِ تَوكَلتْ وَ إِليهِ أُنيْبُ) ~ نتمنى لكم دوام العافية بإذن الله ~ و كل عام و أنتم بخير :)

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب