30يناير

هل ممكن اخذ الكورتيزون مع صبغة الأشعة المقطعية؟

لو سمحتو هل ممكن اخذ الكورتيزون ” اقراص ” مباشره بعد عمل اشعه مقطعيه بالصبغه ؟ و ماهى تأثير هذه الصبغه على الجسم و النصائح المتبعه بعد اخذ هذه الصبغه و هل يجب ان يكون هناك غذائى معين ؟؟؟

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. لا يوجد تعارض بين الكورتيزون (أو مشتقاته) وبين صبغة الأشعة المقطعية.

     

    هنالك عدة أنواع لصبغات الأشعة المقطعية، ولكن النصائح العامة فيما يخصها جميعاً:

    • تناول الكثير من السوائل لأن هذه الصبغات قد يكون لها تأثير على الكلى وكثرة السوائل ستساعد في غسل الكلى منها. إذا كنت منوماً في المستشفى فغالباً ما سيقومون بإعطائك محاليل وريدية لتقوم بذلك.
    • أخبر طبيبك فيما إذا كنت مصاباً بالنوع الثاني من السكري وتتناول دواء ميتفورمين (Metformin) أو المعرةف تجارياً بجلوكوفاج (Glucophage) لأنه قد يتعارض مع صبغة الأشعة المقطعية.
    • أخبر طبيبك إذا كانت لديك مشكلة في الكلى أو القلب أو مشكلة في تجلط الدم أو ربو.
    • إذا ظهرت لديك أي أعراض للحساسية (مثل طفح جلدي أو ضيق في التنفس) فأخبر طبيبك على الفور.
    • أخبر طبيبك إذا قلت لديك القدرة على التبول -أكرمكم الله- أو الشعور بنبضات القلب أو الشعور بألم في العظام أو العضلات أو الشعور بتخدر أو تنميل في اليدين أو القدمين أو إذا شعرت بصداع مفاجئ مع غثيان وتقيؤ. جميع هذه الآثار قد تحدث بعضها أو لا تحدث مع صبغة الأشعة المقطعية.

     

    بالنسبة للنظام الغذائي فقد يكون مطلوباً إذا كانت الأشعة المقطعية للجهاز الهضمي وكانت الصبغة قد أُعطِيَت لك عن طريق الفم أو الشرج. والنظام الغذائي في هذه الحالة سيكون مشروحاً لك من قبل الفريق الطبي وهو تجنب تناول الطعام قبل تناول الصبغة إلى حين عمل الأشعة وذلك لضمان نظافة جهازك الهضمي. أما إذا كانت الأشعة لمكان آخر في الجسم فلا يوجد نظام غذائي معين متبع.

     

    نتمنى لكم العافية

     

    المصادر:

    DRUGDEX® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.

    http://reference.medscape.com/drug-interactionchecker

     American College of Radiology. ACR Manual on Contrast Media. Version 9. 2013. Accessed March 13, 2015. Available at: http://www.acr.org/quality-%20safety/resources/~/media/37D84428BF1D4E1B9A3A2918DA9E27A3.pdf/

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب