2أغسطس

هل عمل اشاعة للكشف عن لسرطان الثدي مضرة لعمر أقل من ٣٥ سنة؟

لست مريضه بالسرطان لكن توجد كتله في صدري واود ان اكشف لكن المرگز الذي سأذهب له يمنع الكشف بالاشاعه لاقل من ٣٥
اريد ان اعرف هل الاشاعه مضره ولماذا يمنعونه
سمعت انه بقية المستشفيات تعمل اشاعات بس انا خايفه انو يكون مضر اتمنى الرد سريع

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. الكشف المبكر عن سرطان الثدي بواسطة التصوير الإشعاعي للثدي ( الماموغرام ) يعني بدءاً أبكر للعلاج وربما قبل انتشار المرض. نتائج التجارب السريرية العشوائية وغيرها من الدراسات تبين أن التصوير الإشعاعي للثدي يمكن أن يساعد على التقليل من عدد الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي بين النساء الذين تتراوح أعمارهم 40-74 ، خصوصا لمن فوق 50 ، ومع ذلك فإن الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر فائدة من التصوير الإشعاعي للثدي العادية في النساء تحت سن ال 40 وذلك بسبب كثافة الثدي عند النساء الأصغر سناً ، إذ أن صور أشعة الماموغرام تظهر بدرجات الأسود ، الرمادي والأبيض على حسب كثافة أنسجة الثدي. فالعظام على سبيل المثال تظهر بيضاء ، الدهون تظهر باللون الرمادي الغامق والأورام السرطانية تظهر بدرجات أفتح من الرمادي أو الأبيض .
    المشكلة أن الأنسجة الطبيعية ذات الكثافة العالية يمكنها أن تظهر باللون الرمادي الفاتح أيضاً مما يصعّب عملية قراءة الأشعة على وجه صحيح للنساء صغيرات السن ذوات كثافة الثدي العالية، لذا فإن عمل الماموغرام لهذه الفئة العمرية ( تحت 40 سنة ) ليست مرغوب فيها ولا مناسبة .
    بل إن هناك دراسات جديدة تقترح أن النساء صغيرات السن المعرضات للإصابة بالسرطان بدرجة كبيرة بسبب الطفرات الجينية الوراثية قد يكون تعرضهن لجرعات صغيرة من الإشعاع ولو عن طريق تصوير الثدي بالأشعة السينية ضاراً أكثر من نفعه. وخلصت الدراسة البحثية التي ظهرت في العدد 4 فبراير 2009، من مجلة المعهد الوطني للسرطان (JNCI) أن تصوير الثدي بالأشعة السينية ( الماموغرام ) بين هؤلاء النساء ذوات المخاطر العالية من غير المرجح أن يكون مفيدا حتى سن 35 عاما. وذكرت ماري بيتي طبيب الرعاية الأولية بجامعة كاليفورينا ، سان فرانسيسكو UCSF ومدير الأبحاث السريرية في برنامج السرطان بالجامعة أن الدراسة تحوز على الكثير من الاهتمام، ويمكن أن تكون مؤثرة جدا. “هذا قد يؤدي إلى تغيير في الممارسة الطبية لصالح مجموعة فرعية صغيرة، لكنها مهمة جدا من النساء الذين هن في خطر كبير”. كما قالت أنه “قد استنتج الباحثون أن بدء تصوير الثدي بالأشعة السينية عندما تكون المرأة في العشرينيات أو بداية الثلاثينيات يمكن أن يكون ضاراً”. وأن الفحص عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي قد يكون أكثر ملاءمة لهذه الفئة من النساء .

    وعلى هذا فلعل الأسلم هو زيارة طبيبة النساء لتأمر لك بإجراء اللازم ، ولعله يكون أشعة صوتية ( الترا ساوند ) والتي تظهر ما إذا كان الورم مليئاً بسائل أو أنه ورم صلب . أهم شي لا توسوسي وفي نفس الوقت لا تتواني عن زياة الطبيب في أسرع وقت ممكن تحسباً لأي ضرر .

    المراجع :

    http://www.cancer.gov/cancertopics/factsheet/detection/mammograms
    http://www.ucsf.edu/news/2009/03/8163/mammograms-bad-young-women-breast-cancer-genes
    http://ww5.komen.org/BreastCancer/LowerYourRiskFAQ.html
    http://women.webmd.com/breast-ultrasound

    عن المُجيب

    متعافية من سرطان الثدي ومشرفة قسم الأورام في مجتمع طهر الالكتروني لمرضى السرطان . مؤلفة كتاب :الحياة الجديدة، أيامي مع سرطان الثدي .

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب