19يوليو

ما هو سبب فقر الدم عند الرضع؟

ابنتي عمرها 6 شهور لاحظنا منذ فترةالشهر وجود لون ازرق تحت عينيها وعند العرض على الطبيب وعمل التحاليل قال انها تعاني من فقر الدم رغم أنها ترضع طبيعية فما هو السبب وماهي الأغذية التي تساعد على الشفاء منه.
شكرا.

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    المشكلة في فقر الدم تكون في خلايا الدم الحمراء، وهي المسؤولة عن نقل الأكسجين في الدم إلى الأعضاء والأنسجة، ففي حالات فقر الدم تقل كميّة الأكسجين الموصلة إلى الأنسجة مما يسبب الأعراض التي يعاني منها المريض المصاب بفقر الدم، وتشمل هذه الأعراض:

    • تعب.
    • ضعف.
    • شحوب الجلد.
    • سرعة وعدم انتظام ضربات القلب.
    • ضيق في التنفس.
    • آلام في الصدر.
    • دوخة.
    • مشاكل في الإدراك.
    • برودة في اليدين والقدمين.
    • صداع.

     

    كما ذكرنا بالأعلى المشكلة في فقر الدم تكون في خلايا الدم الحمراء، أي أن الدم لا يحتوي على كميّة كافية من خلايا الدم الحمراء، ويعود ذلك إلى ثلاثة أسباب رئيسية:

    1. إنتاج خلايا دم حمراء غير كاف.
    2. وجود نزيف يؤدي إلى خسارة خلايا الدم الحمراء.
    3. الجسم يقوم بتكسير خلايا الدم الحمراء.

     

    من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث فقر الدم:

    1. نقص الحديد: وهو أشهر سبب لفقر الدم. السبب في هذا النوع من فقر الدم هو نقص عنصر الحديد. نخاع العظم يحتاج إلى عنصر الحديد أثناء عمليّة تصنيع الهيموجلوبين. ففي حالة نقص الحديد تكون كميّات الهيموجلوبين المصنّعة قليلة مما يؤدي إلى إنتاج كميّات قليلة من خلايا الدم الحمراء.
       
    2. نقص الفيتامينات: بالإضافة إلى الحديد، يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك وفيتامين B12 لتصنيع خلايا دم حمراء صحيّة وسليمة. والنقص في هذه الفيتامينات يؤدي إلى حدوث فقر دم.
       
    3. فقر دم انحلالي: السبب في هذا النوع من فقر الدم هو أن سرعة تكسير خلايا الدم الحمراء تفوق سرعة الإنتاج، مما يؤدّي إلى حدوث فقر دم. وهناك عدّة أنواع من فقر الدم تندرج تحت فقر الدم الانحلالي.
       
    4. أسباب أخرى: هناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى حدوث فقر دم لا داعي للتفصيل فيها، مثل الأمراض المزمنة أو بعض المشاكل في نخاع العظم.

     

    كما ذكرنا بالأعلى أشهر سبب لفقر الدم هو نقص الحديد. خلال السنة الأولى من حياة الطفل يزداد وزنه بشكل ملحوظ (فهو يزداد تقريباً ثلاثة أضعاف وزنه مع نهاية العام الأول) وبناءً عليه يزداد احتياجه للحديد ويجب توفير هذا الحديد في الوجبات الغذائية، ويجب تجنّب إعطاء الحديد مع الحليب أو مكمّلات الحليب، لأنها قد تعرقل من امتصاصه.

    هناك أيضاً سبباً آخر لفقر الدم وهو عادةً يكون خلال أوّل ثلاثة شهور من عمر الطفل، ويسمّى هذا النوع من فقر الدم بفقر الدم الفسيولوجي، والسبب في هذا النوع من فقر الدم هو أنه في الوضع الطبيعي لا يقوم نخاع العظم بإنتاج خلايا دم حمراء خلال أوّل أربعة أسابيع من حياة الطفل مما يسبب الإنخفاض في عددها.

    بالنسبة للعلاج، فهو يعتمد على السبب في فقر دم، فيجب المتابعة عند طبيب الأطفال أو طبيب العائلة لمعرفة السبب والعلاج على أساسه. ولكن بشكل عام، وبما أن أشهر سبب هو نقص الحديد، فينصح ببعض التغييرات في تغذية الطفل وزيادة الأطعمة التي تحتوي على الحديد. بما أن ابنتك عمرها 6 شهور، فيمكنك إعطائها بعص عصائر الفواكه، أيضاً يمكن استخدام الحبوب المدعّمة بالحديد، وبالطبع اللحوم تحتوي على الحديد ويجب إضافتها إلى غذاء ابنتك بمجرد أن تصبح قادرة على تناولها. بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على الحديد، ينصح بتناول فيتامين C مثل عصائر الحمضيّات التي تحتوي على فيتامين C، لأن فيتامين C يساعد على امتصاص الحديد.

    أتمنى أن تكون الإجابة كافية وشافية، وأتمنى لابنتك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/anemia/basics/causes/con-20026209

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب