5فبراير

كيف يتم التشخيص المجهري للأنيميا أو فقر الدم؟

كيف يتم التشخيص المخبري للانيميا وهل يتم عد الدم الحمراء والهيموجلوبين وحجم كريات الدم الحمراء أم فقط عد كريات الدم الحمراء وأريد اسم جهاز يفحص الانينميا بأسرع فترة ممكنة

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    يتم النظر إلى عدّة أشياء لتشخيص الأنيميا (فقر الدم)، وهي تشمل:

    • في البداية يجب أخذ تاريخ مرضي كامل ومعرفة الأعراض التي يعاني منها المريض، فالأعراض قد تشمل تعب، صعوبة في التنفس، دوخة، صداع، ألم في الصدر، وغيرها من الأعراض.
    • بعد ذلك يتم عمل فحص سريري للتأكد من الأعراض التي يشكو منها المريض وملاحظة أي علامات أخرى مثل تسارع في ضربات القلب، برودة في الأطراف، شحوب في الجلد، وغيرها من العلامات.
    • بعد ذلك تكون خطوة الفحص المخبري وهي تشمل عدّة فحوصات، الفحص الأساسي يكون عبارة عن فحص دم شامل، ويتم النظر إلى عدّة أشياء في هذا الفحص، حيث يتم النظر إلى الهيموجلوبين (Hemoglobin)، والهيماتوكريت (Hematocrit) وهو يمثّل مستوى خلايا الدم الحمراء في الدم. يتم النظر أيضاً إلى أشياء أخرى تظهر في نفس الفحص وهي تحدد حجم وشكل خلايا الدم الحمراء، حيث أن أنواع فقر الدم تنقسم إلى عدّة أنواع وكل نوع يؤدّي إلى اختلاف معيّن في حجم وشكل خلايا الدم الحمراء.
    • بالإضافة إلى فحص الدم الشامل، قد يتم عمل فحوصات مخبريّة أخرى للتأكد من بعض التشخيصات، فمثلاً قد يتم عمل بعض الفحوصات المتعلّقة بالحديد للتأكد إذا كان سبب فقر الدم هو نقص الحديد، أو فحص فيتامين B12 أو حمض الفوليك أيضاً لمعرفة إن كان سبب فقر الدم هو نقص أحد هذه الفيتامينات.

     

    في البداية يتم النظر إلى الهيموجلوبين والهيماتوكريت لتحديد ما إذا كان هناك فقر دم أم لا، وبعد ذلك يتم النظر إلى النتائج الأخرى التي تظهر في نفس تحليل الدم الشامل للوصول إلى السبب وراء فقر الدم الموجود. بالنسبة للنسب الطبيعيّة لكل من الهيموجلوبين والهيماتوكريت للبالغين فهي كالتالي:

    • بالنسبة للهيموجلوبين: النسبة الطبيعية للذكور تكون ما بين 14 إلى 18 جرام/ديسيليتر، وللإناث تكون ما بين 12 إلى 16 جرام/ديسيليتر.
    • بالنسبة للهيماتوكريت: النسبة الطبيعية للذكور تكون ما بين 40% إلى 52%، وللإناث تكون ما بين 35% إلى 47%.

     

    هذا أهم ما يتعلّق بتشخيص فقر الدم. أتمنى لك حياة سعيدة مليئة بالإنجازات.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/anemia/basics/tests-diagnosis/con-20026209

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب