18أبريل

ماعلاج التأتأه عند الأطفال؟

طفلي يعاني من التأتأه  عمره سنتان وثمانية أشهر ، هل هو أمر عرضي  لمن هم في سنه أو يتطلب أن أعرضه عل طبيب مختص؟

بدأت المشكلة تقريبا من ثلاثة أسابيع ، تزداد حالته بين فترة وأخرى علما بأني منفصل عن والدته منذ كان عمره سنه ، يعيش عند والدته و يزورني يومان بالأسبوع ( للنوم ) ، هو الطفل الوحيد

شارك السؤال !

2 تعليقان

  1. قد يفيدك الاطلاع على إجابة السؤال في الرابط التالي
    http://www.askdr.com/archives/2023

  2. د. محمد ابو هيبه

    هناك نوع من أنواع التأتأة يسمّى التأتأة التطوريّة، وهذا النوع يكون عادةً في الأطفال دون سن 5 سنوات، ولا يحتاج إلى أي علاج، فهو يكون مع تطوّر اللغة لدى الطفل. الأطفال الذين يحتاجون إلى علاج النطق هم الأطفال الذين تنطبق عليهم أحد هذه النقاط:

    • يعانون من التأتأة لمدّة لا تقل عن ثلاثة أشهر، أو يعانون من التأتأة بشكل واضح جداً.
    • يعانون من مشاكل عاطفيّة أو جسديّة بسبب التأتأة.
    • لديهم تاريخ عائلي بالإصابة بالتأتأة.

    علاج النطق يفيد في رفع ثقة طفلك بنفسه مما يساعد على التخفيف من التأتأة. ويركّز عادةً علاج النطق على تشجيع الطفل عن طريق نطق جمل قصيرة وببطئ. حاول أيضاً توفير بيئة أو جو محيط لا يحتوي على ضغط نفسي، فالعامل النفسي والمشاكل التي يعاني منها الطفل أو العائلة قد تؤثر على المشكلة.

    بالنسبة للعلاجات الدوائية فلم تثبت أي علاجات دوائيّة نجاحها في علاج التأتأة بقدر ما أثبت علاج النطق نجاحه.

    بما أن عمر طفلك أقل من 5 سنوات، وله فقط ثلاثة أسابيع يعاني من هذه المشكلة وبشكل متقطّع. فغالباً ما يعاني منه هو التأتأة التطوريّة، وهي كما ذكرنا بالأعلى ليست مرضيّة ولا تحتاج إلى أي علاج وتذهب الأعراض لوحدها مع الوقت. ولكن أنصحك بزيارة أخصائي علاج نطق للإطمئنان أكثر. أتمنى السلامة لطفلك.

     

    المصدر:

    http://www.healthline.com/health/stuttering#Treatment7

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب