7يوليو

ما سبب التجشؤ المستمر؟

السلام عليكم ورحمة الله،

قبل ١٠ أيام بدأت لدي حالة من التجشؤ (التكريع) المستمر مع العلم أني لم آكل أي أطعمة غريبة ووزني طبيعي ولا أشعر بأي في الحلق أو المريء. بالرغم من ذلك كله استمر في التجشؤ كل بضعة دقائق، وإذا تجاهلت الرغبة في التجشؤ أشعر بفقاعة هواء في مريئي تضايقني ولا تختفي حتى أتجشأ. ليس لدي في الاستفراغ ولا أي مشاكل أخرى في جهازي الهضمي ولله الحمد. الأكل والشرب لم يساعدوني في التقليل من هذه المشكلة، وهي تستمر سواء كانت معدتي خاوية أم ملآنة. ليس في تجشؤاتي أي غريبة.

سؤالي هو: ماذا يمكن أن يكون السبب؟ لا أطلب تشخيصاً ولا علاجاً، كل ما أريد أن أعرفه هي توقعاتكم لاسباب هذا العرض الذي لدي، أو الاحتمالات التي قد تكون سبباً له.

أعتزم الذهاب للطبيب إن استمرت المشكلة، لكن أقلق أن يستقلّ المشكلة و”يصرفني” بالرغم من أنها ترهقني وفي بعض الأحيان تؤخر علي نومي حتى.

ولكم مني جزيل الشكر.

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. التجشؤ هو طريقة الجسم لطرد الهواء الزائد من معدتك. لأنك قد تبتلع الهواء الزائد مع الأكل أو الشرب السريع، الحديث أثناء تناول الطعام، مضغ العلكة، شرب المشروبات الغازية، أو الشرب بالمصاص.
    في حالات أخرى مرضية مرتبطة بإلتهاب بطانة المعدة، قرحة المعدة.. و غيرها.

    يمكنك تقليل التجشؤ:
    كل واشرب ببطء و خذ وقتك.
    تجنب الشرب من خلال المصاص.
    تجنب المشروبات الغازية والبيرة.
    قلل من مضغ العلكة و مص الحلويات.
    لا تدخن.
    اذا كان هناك مرض أو حالة صحية أخرى لا سمح الله، لا تتأخر في علاجها.

    المصدر:
    http://www.mayoclinic.com/health/gas-and-gas-pains/DG00014

    عن المُجيب

    أخصائية تغذية إكلينيكية، من جامعة الملك عبدالعزيز.. (وَ مَاتوفِيقِي إلّا بِاللّه عَليْهِ تَوكَلتْ وَ إِليهِ أُنيْبُ) ~ نتمنى لكم دوام العافية بإذن الله ~ و كل عام و أنتم بخير :)

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب