31مارس

أعاني من إمساك حاد مزمن، كيف أتخلّص منه؟

السلام عليكم
اناعمرى 21 وستة اشهر اعانى منذ الطفولة من (واعانى ايضا من القولون العصبى )ولكن تطور فى السنتين الاخيرتين الى امساك حاد مزمن وقد زرت العديد والعديد من الاطباء وكل حلولهم الا وهى الملينات وعندما سالت عن استعمال الملينات بصفة مستمرة وجدت انها توثر بالسلب وتسبب فى الامعاءومع ذلك استخدم (ايجيولاكس-حبيبات ملين طبيعى ) وللاسف لا اقضى حاجتى (اتبرز) الا كل خمسة ايام ولكن من حين لاخر يزداد الامر صعوبة حيث تكرر اكثر من مرة ولكن على فترات متبادعة الى حد ما حيث اقضى حاجتى (اتبرز) كل عشرة ايام ويكون كتل البراز متحجرة وبالطبع اعانى بعدها من الم شديد فى منطقة الشرج وهذا بالطبع صعب جدا جدا جدا ومولم وحتى الان لا اعرف ما هو سبب هذا المرض ولا اعرف حتى علاجة الفعال ارجو الافادة ولكم جزيل الشكر وفقكم الله تعالى الى ما يحب ويرضى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركـــــــــــاتة

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. بالنسبه لاستخدام الملينات “laxatines” لعلاج الامساك لفترة طويله فله اعراض جانبيه كما ذكرت متشكلة في ارتخاء الامعاء والاعتماد الكامل عليها بحيث يصعب التبرز من دونها.

    الامساك المزمن قد يكون نتيجة لمرض اخر مثلا القولون العصبي, كسل الغده الدرقيه, شرخ فتحة الشرج او البواسير ” التي تسبب انقباض في عضلة فتحة الشرج” او عرض جانبي لبعض الادويه ” خاصة حبوب الحديد التي تستخدم في حالات الانيميا” .
    بالنسبة لحالتك في حال عدم وجود سبب مرضي للامساك, فيكون غالبا نتيجة للنظام الغذائي الذي يكون اغلبه عباره عن دهون وكربوهيدرات ويفتقر للالياف والسوائل.

    اعتقد ان افضل مايمكنك القيام به هو تغير النظام الغذائي الحالي والالتزام بنظام صحي يكون غني بلالياف الموجوده في الخضروات والفواكه والبقوليات, بالاضافه الى الاكثار من شرب الماء والسوائل والعصيرات. اخيرا ينصح بعدم تجاهل الحاجه للتبرز..
    على الاغلب سوف تلاحظ تحسن حالما تغير نظامك الغذائي وتلتزم بنظام غذائي غني بالالياف..

    المصدر :. http://www.mayoclinic.com/health/constipation/DS00063/DSECTION=treatments-and-drugs

    عن المُجيب

    طالبة طب بجامعة ام القرى _ السنه الٍسادسه

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب