24مارس

هل هناك منشط يأخذ قبل ممارسة الرياضة؟

بدأت بممارسة الرياضه ولكنى اشعر بالتعب والإرهاق بعد ١٥ دقيقه مع العلم أنى أتناول وجبات صحيه لتمدني بالنشاط هل هناك يستخدم لزيادة النشاط وعدم الشعور بالتعب والإرهاق للنساء ؟

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    حسب فهمي لسؤالك أنكِ بدأتِ بمارسة الرياضة منذ فترة قريبة.

    في الحقيقة فإن الشعور بالتعب والإعياء خلال الدقائق الأولى من ممارسة الرياضة شيء طبيعي للأشخاص غير الرياضيين أو الذين يبدؤون بمارسة الرياضة بعد فترة طويلة من عدم ممارستها.

    الاستمرار بممارسة الرياضة سيحسن كثيراً من تحمل الجسم والقلب لها وسيساعد على زيادة لياقة الجسم لتحمل التمارين لفترات طويلة.

    لا توجد أدوية تساعد على تنشيط الجسم قبل الرياضة، وإن كنتِ سمعت عن الهرمونات الستيرودية التي يتناولها بعض الرياضيين (أغلبهم من الرجال) فإن هذه مضارها أكثر من منافعها، فقد تسبب على المدى الطويل حدوث قرحة بالمعدة، زيادة نسبة السكر بالدم وتناولها لفترة طويلة قد يزيد خطر الإصابة بالسكري، كما أنها قد تضعف الإخصاب -لا قدر الله-.

    نصائح أخيرة:
    1) احرصي كما ذكرتِ على تناول وجبات صحية قبل وبعد ممارسة الرياضة، وتأكدي من احتواء هذه الأطعمة على كميات كافية من البروتين والكربوهيدرات (النشويات).
    2) اشربي كميات كافية من الماء قبل وخلال وبعد ممارسة الرياضة.

    نتمنى لكِ العافية والاستمتاع بصحة جيدة.

    المصادر:
    http://www.livestrong.com/article/396968-fatigue-after-exercising/
    Maravelias C, Dona A, Stefanidou M, Spiliopoulou C. Adverse effects of anabolic steroids in athletes. A constant threat. Toxicol Lett. 2005 Sep 15;158(3):167-75.
    http://www.mayoclinic.com/health/performance-enhancing-drugs/HQ01105

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب