29أكتوبر

ما علاج كسل الأمعاء والإمساك المزمن لدى الحامل؟

أنا أعاني من فتره طويله بإمساك متكرر وصعوبه شديده في الإخراج يصاحبها آلأم واحيان دم واصبت بشرخ في الخاتم. تزداد عندي الحاله وتخف قليلاً.
أخذت في فترة حدوث الشرخ مرهم وتحاميل شرجيه وملينات. اتحسن وتعود الحاله
علما أني ولفتره ليست قليله كنت احرص على شرب كميات السوائل واكل الفاكهة والسلطه وشرب اللبن وافطر بتمر. يحصل تحسن بسيط لكن لا أجد سهولة إخراج وانزلاق الفضلات من الأمعاء بسهوله. وآنا الآن بالشهر الثالث وازداد الإمساك لدي وآنا احرص على تحسين غذائي لكن دون جدوى ولا إشعر بالإخراج إلا بعد أربع أيام وبصعوبه شديده والام قويه ونزول دم.

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    هناك أسباب عديدة قد تؤدي إلى حدوث إمساك، ويجب معرفة السبب قبل البدأ بأي علاج. ولكن بشكل عام، علاج الإمساك المزمن يبدأ بتغييرات في الحمية الغذائية ونظام الحياة، تعمل هذه التغييرات على زيادة حركة الأمعاء وبالتالي التخفيف من الإمساك، إذا لم تنجح هذه التغييرات في علاج الإمساك، حينها يمكن اللجوء إلى العلاجات الدوائية أو الجراحية.

    1. التغييرات الغذائية ونظام الحياة:

      1. زيادة الألياف: لربما سمعت هذه النصيحة آلاف المرّات ولكن يجب عدم الإستهانة بها، فتناول الألياف بشكل مستمر، يزيد من وزن الفضلات ويساعد في حركتها في الأمعاء. فحاولي زيادة الكميّة المتناولة من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف. ولكن يجب تجنب زيادة كميّة الألياف بدرجة كبيرة من أوّل مرّة، لأنها قد تسبب انتفاخ وتجمّع غازات في البطن.
      2. مارسي الرياضة بشكل مستمر: ممارسة الرياضة تزيد من حركة الأمعاء وتساعد على التخفيف من الإمساك. حاولي ممارسة الرياضات البسيطة بشكل مستمر. بما أنك حامل، يمكنك على الأقل المشي بشكل يومي لساعة أو نصف ساعة.
      3. لا تتجاهلي الرغبة في الإخراج: إذا شعرت برغبة في إخراج الفضلات، فلا تحاولي التأجيل.

    2. المليّنات: إذا لم تنجح التغييرات المذكورة بالأعلى في التخفيف من الإمساك، فحينها يمكن اللجوء إلى استخدام الأدوية، وتشمل هذه الأدوية بشكل أساسي المليّنات بأنواعها المختلفة:

      1. المكمّلات التي تحتوي على الألياف: تحتوي هذه المكمّلات على كميّات من الألياف والتي كما ذكرنا بالأعلى مفيدة في حركة الأمعاء والتخفيف من الإمساك.
      2. الأدوية الأسموزية (Osmotics): تعمل هذه الأدوية على زيادة السوائل في الأمعاء مما يسهل من حركة الفضلات في الأمعاء.
      3. الزيوت المليّنة: تعمل هذه الأدوية على تسهيل حركة الفضلات في الأمعاء عن طريق جعل الأمعاء أكثر ليونة.
      4. ميسّرات أو مليّنات الفضلات: تعمل هذه الأدوية على زيادة السوائل في الفضلات مما يسهل من حركتها في الأمعاء.

    3. الجراحة: يتم اللجوء إلى العمليّات الجراحيّة في علاج الإمساك في حال فشلت التغييرات في نظام الحياة والأدوية في علاج المشكلة، واعتماداً على سبب الإمساك، مثل الشق الشرجي، أو التضيّق.

     

     

    أتمنى أن تكون الإجابة كافية وشافية، وأتمنى لك دوام الصحة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/constipation/basics/treatment/con-20032773

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب