شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    لعلاج نقص الحديد يتم وصف جرعة معينة من حبوب الحديد لتناولها خلال فترة يحددها الطبيب المعالِج.

    قد تتحسن نسبة الهيموجلوبين في الدم خلال شهرين من تناول الحديد، إلا أن العلاج يجب أن يستمر لمدة 6 إلى 12 شهراً أخرى لتعويض نقص مخزون الحديد في الجسم إذا ظهر بأنه منخفض في تحليل الدم الذي تم استخدامه لتشخيص أنيميا نقص الحديد.

    لذلك فإن تناوله لفترة تزيد عن 4 أشهر ليس مضراً بل مفيداً إذا كان مخزون الحديد في جسم المريض الذي يتناول حبوب الحديد ناقصاً أو إذا لم تتحسن نتائج تحليل الدم (مثال: عدم ارتفاع الهيموجلوبين للنسبة المطلوبة).

    —————

    نصائح عامة فيما يخص العلاج بحبوب الحديد:
    1) لتحسين ولتسريع العلاج بالحديد فإنه يُنصح بتناول ما مقداره 200 مجم من فيتامين ج (سي) مع حبة الحديد، حيث أن ذلك يحفز من امتصاص الحديد.
    2) يُنصح بتناول حبوب الحديد على معدة خاوية، أما إذا كان ذلك يسبب الغثيان للمريض فإنه يُنصح بتناولها بعد وجبة خفيفة (مثل قطعة خبز أو برتقالة “لاحتوائها على فيتامين ج المحفز لامتصاص الحديد”).
    3) من الآثار الجانبية لحبوب الحديد:
    – الشعور بالغثيان والقيء.
    – تلون البراز باللون الأسود أو يصبح لونها داكناً عن العادة.
    – الإمساك.
    4) يجب فصل تناول الحديد بحوالي ساعتين عن تناول أي دواء آخر.
    – يُنصح بتجنب تناول الأطعمة التالية خلال ساعة إلى ساعتين بعد تناول الحديد: البيض، الحليب، اللبن واللبن الزبادي، الجبن، الشاي، القهوة، الخبز المصنوع من القمح كامل الحبة وكذلك الكورن فليكس المصنوع منه. حيث أن جميع تلك الأطعمة تقلل من امتصاص الحديد إذ أن بعضها يحتوي على الكالسيوم وبعضها على الألياف وجميعها تمنع/تقلل من امتصاص الحديد.

    نتمنى لكم الصحة والعافية.

    المصادر:
    http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0001610/
    Iron. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب