25ديسمبر

هل يساهم دواء depakine في حدوث تشوهات للجنين؟

السلام عليكم
انا اعاني من مرض الصرع منذ ان كنت في عمر 7 اشهر وقد تسببت به ارتفاع درجة الحراره انا منذ ان اصبحت في ال10 أخدت دواء الديباكين بجرعات مختلفه من 750 الى ال100 ملجم انا الان في 24 من العمر واريد ان اعرف في حال قررت الحصول على طفل هل نسبة الدواء التي في دمي منذ طفولتي تؤثر سلبا على الجنين و هل بالامكان انتقال المرض للجنين ؟ وما هي نسبة حدوث تشوهات للجنين بسبب الدواء depakine

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،

    سأجيب على سؤالك بثلاث حالات مختلفة :

    أولا : إذا كنت تستخدمين الدواء حاليا فيجب عدم تناول الدواء المذكور أثناء الحمل أبدا ، حيث أنه مصنف ضمن الفئة (D) لأنه يعرف بتسببه في حدوث تشوهات خلقية للجنين في حال تناولته الأم أثناء الحمل خاصة في الشهور الثلاثة الأولى فإنه قد يسبب تشوهات الأنبوب العصبي التي تشمل الصلب المشقوق واستسقاء الرأس ، وربما يعاني الطفل من نقص ذكائه مقارنة بأقرانه وإن لم يصاب بتشوهات . ولهذا ينبغي لك إن كنت متزوجة إما الاحتياط بوسيلة منع حمل موثوقة أثناء استخدامه أو تغييره لنوع آخر من الأدوية المضادة للتشنج تحت إشراف طبيبك المتخصص.

    ثانيا : إن كنت استخدمتيه أثناء طفولتك وقد توقفت عنه ميلقا حسب تعليمات الطبيب فلن يؤثر على الجنين إن حملت الآن ، فجسمك قد تخلص من الدواء .

    ثالثا : بتلنسلة لاحتمالية انتقال مرضك نفسه للطفل بعيدا عن الدواء فيتم تحديدها بعد معرفة التشخيص الدقيق .

     

    عن المُجيب

    - بكالوريوس طب وجراحة من جامعة الملك عبد العزيز . - حاليا في بداية مشوار طب الأطفال. - ثق بي فأنا طبيبة ! 

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب