11نوفمبر

هل يختفي الدواء من جسم الإنسان نهائياً؟

انا طالبة من الثانوية من دولة الامارات العربية المتحدة عندنا مشروع بعنوان الدواء و نتناول عدة اسئلة ومن ضمن هذه الاسئلة سؤال اساسي نقوم بناء التجربة في المختبر على هذا السؤال وهو [عند تناول المريض دواء هل هذا الدواء يختفي من الجسم او بصيغة اخرى هل يختفي الدواء من جسم الانسان نهائيا؟]

وشكرا

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    نعم يختفي الدواء نهائياً من الجسم، وتعتمد المدة التي يستغرقها الجسم للتخلص من الدواء على عدة عوامل: الدواء نفسه وعلى حالة الإنسان الصحية (خاصة صحة الكبد والكلى).

    لكل دواء خاصية تُسمى “نصف حياة الدواء” (Drug half-life). تختلف مدة هذه الخاصية من دواء لآخر، فقد تتراوح ما بين دقائق لبعض الأدوية إلى ساعات لمعظم الأدوية وأيام لبعض الأدوية النادرة.

    كيفية حساب تخلص الجسم تماماً من الدواء:
    لحساب المدة التي يستغرقها الجسم للتخلص تماماً (بنحو 100%) من الدواء: نقوم بضرب قيمة “نصف حياة الدواء” (Half-life) في 4 أو 5. والرقم الناتج هو المدة التي يستغرقها للجسم للتخلص من الدواء.
    هذه الطريقة تُعتبر صحيحة لدى الإنسان الصحي الذي لا يعاني من الأمراض.

    أما المصابين بأمراض أو فشل في الكبد أو الكلى أو حتى الكبار في السن (حيث يقل لديهم مستوى عمل وظائف الجسم) فإن هذه المدة تطول أكثر، وزيادة مدة بقاء الدواء في الجسم قد يؤدي إلى تراكمه في حال تناول المريض جرعات متكررة من الدواء وبالتالي حدوث الأعراض الجانبية الخطيرة والمزعجة.
    لذلك فإن الأشخاص المصابين بضعف في وظائف الجسم يتم تعديل الجرعة أو الفترة ما بين تناول الجرعات من الأدوية التي يتناولونها أو تغيير الدواء إلى دواء آخر يسهل على أجسامهم التخلص منه. وللصيدلي دور كبير في تعاونه مع الطبيب لتعديل الخطة العلاجية للمريض بما يتوافق مع وظائف جسم المريض.

    أنصحكِ بالبحث عن كلمة (drug half-life) فستجدين تفاصيل ما ذكرته.

    كل الدعاء لكِ بالتوفيق، وشكراً لسؤالك في موقع اسأل الطبيب.

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب