21أغسطس

هل هناك ضرر من أكل الثلج؟

لديّ إدمان على أكل قطع الثلج باستمرار ..
ولا أستطيع مقاومتها وأشعر بالاستمتاع في أكلها وهي متجمدة ..
هل هناك أي ضرر في أكلها؟
أحدهم قال لي أن من يأكل قطع الثلج باستمرار له علاقة وثيقة مع فقر الدم ، حيث تمت ملاحظة أن من يعاني فقر دم يأكل ثلج ويصبح عنده ادمان ؟

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. هذه الحالة تسمى بنهم الثلج (pagophagia )
    وهي واحدة من  حالات الوحم (شهوة الغرائب) أو (pica) وهو الرغبة الملحة طويلة المدى في اشتهاء أكل واحدة أو أكثر من المواد الغير صالحة للأكل لمدة على الأقل شهر مثل: أكل الورق التراب والرماد والنشا والكبريت والكرتون وأكل الثلج وعدد من الأشياء الأخرى.

    البعض يقول ان اشتهاء نوع معين من الاطعمة هو علامة على ان الجسم يحتاج عناصر غذائية موجودة في ذلك النوع من الطعام ، ولكن الثلج ليس مصدر للحديد ولا لغيره من العناصر الغذائية ، ولا يسبب فقر الدم ولا يساهم في علاجه ايضاً .   

    ولكن هناك بعض من الابحاث اظهرت أن مرضى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد قد يتلذذون بأكل الثلج ،  
     وغير معروف تفسير ذلك ، إلا أن البعض يفسر ذلك بأن مرضى نقص الحديد قد يشتكون من آلام او حرقان في الفم تخف بتناول الثلج ، وأن الكثير ممن تعالجوا من فقر الدم ذهبت لديهم رغبة اكل قطع الثلج .  
     
    اذا كان لديك ادمان على أكل الثلج من الافضل زيارة الطبيب لإجراء التحاليل للاطمئنان على صحتك , فإن كان هناك نقص في الحديد, فإن علاج ذلك إن شاء الله يخلصك من هذه العادة ، وإن وجد الطبيب أن كل التحاليل سليمة فمن الممكن أن يكون أكل الثلج عادة وليس سبب مرضي .  

    أما بالنسبة للاضرار الناتجة عن أكل الثلج ، لم يُثبت منها إلا ضررها للأسنان ومن الممكن أن تصبح الأسنان حساسة ويسهل كسرها .

    المصدر
     http://nutritiondiva.quickanddirtytips.com/is-chewing-ice-bad-for-you.aspx

    عن المُجيب

    أخصائية تغذية علاجية ، من جامعة الملك عبدالعزيز

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب