شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    قمنا بالاطلاع على مكونات كريم وغسول فير اند لفلي (Fair & Lovely) ووجدنا أن المادة الفعالة والتي تقوم بتفتيح البشرة هي النياسينامايد (Niacinamide) وهي عبارة عن فيتامين ب3 (Vitamin B3).
    بعد الاطلاع على بعض الدراسات العلمية حول هذه المادة وجدنا أنها مفيدة لصحة البشرة حيث أنها تقوم بتفتيح البقع الغامقة في الوجه وتقلل من التجاعيد البسيطة والبقع الحمراء.
    وبالنظر إلى أخطارها فلم نجد إلى ما يشير إلى كون هذه المادة مضرة بصحة البشرة إلا إذا كان الشخص مصاباً بحساسية تجاه هذه المادة.

    كما يحتوي المنتج على مادة ثاني أكسيد التيتانيوم (Titanium Dioxide) وهي عبارة عن واقي من أشعة الشمس فوق البنفسجية وبالتالي تساعد على حماية البشرة من من أشعة الشمس الضارة. يُذكر أنه ليس لهذه المادة أي ضرر بل إنها تُستخدم عادة في منتجات الوقاية من أشعة الشمس.

    أخيراً ربما يتساءل البعض عن خطورة المادة على وظائف الجسم، فهنا يجدر الذكر أن كلاً من الكريم والغسول مفعولهما موضعي (على بشرة الوجه) ولا يتم امتصاصهما إلى الدم فبالتالي لا يوجد أي ضرر على وظائف الجسم.

    نتمنى للجميع الصحة والعافية.

    المصادر:
    http://www.fairandlovely.in/knowledge_center/about_fairandlovely.aspx
    Niacinamide. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    Titanium Dioxide. In: Tox&Drug® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    Bissett DL, Miyamoto K, Sun P, Li J, Berge CA. Topical niacinamide reduces yellowing, wrinkling, red blotchiness, and hyperpigmented spots in aging facial skin. Int J Cosmet Sci. 2004 Oct;26(5):231-8.

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب