12مارس

هل حبوب zofran 4mg مضرة للحامل ؟ وهل صحي الاستمرار عليها لمدة شهر ؟

اعاني من وقيْ شديدين يلزم التنويم في المستشفى
ولكن لم ينفع معي بعدالله الا استخدام zofran 4mg فهل تؤثر على سلامة الجنين علمأ بأني فس الشهر الرابع ومازال الغثيان مستمر

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    لكل دواء في الحمل تصنيف وضعته هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. ذكرت هذه التصنيفات في إجابة لسؤال سابق في الرابط التالي:
    http://www.askdr.com/archives/19267

    يحتوي Zofran على دواء Ondansetrone وهو دواء مضاد للغثيان والقيء.

    يحمل هذا الدواء تصنيف (ب) بحسب تصنيف هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (الدواء آمن نسبياً بسبب إحدى حالتين: إما أن الدراسات على حيوانات المختبر أثبتت أمان الدواء في حين لا توجد دراسات على السيدات الحوامل أو أن الدراسات على السيدات الحوامل أثبتت أمان الدواء في حين أنه لم يكن آمناً على حيوانات المختبر).

    تم استخدام هذا الدواء لدى عدد من السيدات الحوامل وبفضل الله لم يسبب أي ضرر عليهن، إلا أن المعلومات من الكلية الأمريكية لأطباء النساء والولادة تشير إلى أنه وبسبب أن هذا الدواء هو أكثر الأدوية فعالية لهذا الغرض ولكونه أكثر الأدوية في هذا المجال لديه آثار جانبية فإنه يُنصح بتركه كآخر خيار بعد محاولة الطرق الأخرى أو الأدوية الأخرى التي قد تساعد على تخفيف الغثيان، حيث أنه وبالرغم من أمان هذا الدواء لدى السيدات الحوامل إلا أنه ليس معروفاً ما مدى تأثيره على الحوامل في الثلاث الأشهر الأولى من الحمل، لذا فإنه يُنصح بتجنبه خاصة في تلك الفترة (يُنصح تجنب جميع الأدوية بشكل عام في أول 3 أشهر من الحمل).

    الجرعة القصوى من هذا الدواء في الحمل هي حبة (من 4مجم) 4 مرات في اليوم (أي كل 6 ساعات).

    بشكل عام فإنني أنصح باتباع النصائح التالية وتناول الأدوية في النصائح التالية في حال استمر القيء وعدم تناول Zofran إلا في حالة القيء المستمر الشديد:
    1) تقسيم الوجبات اليومية إلى وجبات صغيرة يتم تناولها على فترات قصيرة (كل ثلاث ساعات مثلاً) بدلاً من تناول وجبات كبيرة على فترات طويلة.
    2) تجنب الأشياء التي قد تسبب الغثيان وبالتالي القيء، مثل بعض الأطعمة ذات الروائح النفاذة أو الحارة، الروائح الشديدة، الانفعال العصبي.
    3) أخذ غفوات متكررة في اليوم.
    4) تناول فيتامين ب6 (بيريدوكسين Pyridoxine) حيث أنه يعتبر العلاج الأول للغثيان والقيء المصاحب للحمل. يتم تناول الفيتامين بجرعة 10-25 مجم 3 أو 4 مرات في اليوم (كل 8 أو 6 ساعات). يوجد منتج متوفر في السعودية تم صنعه خاصة لحالات غثيان الحمل يحتوي على هذا الفيتامين بالإضافة إلى مضاد للهيستامين (مضاد حساسية) يساعد أيضاً على تخفيف حدة الغثيان. اسم المنتج نافيدوكسين (Navidoxine).
    5) شرب شاي بالزنجبيل أو تناول الزنجبيل مطبوخاً (لا يُنصح بتناول الزنجبيل في حبوب كمكمل غذائي).

    نتمنى لكم دوام الصحة والعافية وحملاً آمناً وأن يتمم لكِ الله على خير.

    المصادر:
    Ondansetron. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    Ondansetron. In: LexiComp® System [Internet database]. Hudson, OH: Lexicomp Inc. Updated periodically.
    American College of Obstetrics and Gynecology. ACOG (American College of Obstetrics and Gynecology) Practice Bulletin: nausea and vomiting of pregnancy. Obstet Gynecol. 2004 Apr;103(4):803-14.

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب