28أبريل

هل تؤثر حمّى التيفوئيد على الحامل والجنين؟

اكتشفت أختي أنها مصابة بحمى التيفوئيد وهي حالياً في بداية الشهر الثالث.
الفحص كالتالي:
Salmonella typhi O : negative
Salmonella typhi H : negative
Salmoenlla para typhi A : positive 160
Salmoenlla para typhi B : positive 160

الطبيبة صرفت دواء: Amoxycillin 500mg ثلاث حبات في اليوم لمدة أسبوع. على أن تعود وهي في الشهر السادس لإعطائها آخر.

هل هناك أي تأثير على الجنين من ناحية المرض أو الدواء؟

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    في البداية أتمنى لأختك السلامة. وأتمنى لها رحلة حمل سعيدة.

    التيفوئيد  أو الحمى التيفية (Typhoid) هو مرض معد، مجموعي، تسببه جرثومة السلمونيلة التيفية (Salmonella typhi) أو جرثومة السلمونيلة النظيرة التيفية (Salmonella paratyphi). أعراض الحمى التيفية مشابهة لأعراض التيفوس, مع اختلاف الجرثومة المسببة للمرض, ومن هنا يختلف اسم المرض: الحمى المعوية أو الحمى التيفية.

    جرثومة السلمونيلية التيفية أو جرثومة النظيرة التيفية  تتوطن في الجهاز الهضمي البشري فقط. بعض الناس يحملونها في الجهاز الهضمي دون ظهور أية أعراض  ويطلق عليهم حاملي المرض. يفرز الإنسان هذه الجرثومة عبر البراز، وتنتقل من شخص لآخر، من البراز للفم، عن طريق الطعام أو المياه الملوثة. ولا يوجد أي مسبب آخر في الطبيعة لانتقال الحمى التيفية، لذلك فإن تقليص عدد حاملي الحمى التيفية يقلل من احتمالات الإصابة بها.

    تتراوح فترة حضانة الجرثومة التيفية البطنية بين 3-21 يوما. في غالبية الحالات تنعكس الإصابة بإرتفاع حاد في درجة الحرارة وتستمر، بدون علاج، لعدة أسابيع. ومن الأعراض الإضافية للمرض:

    • ظهور طفح جلدي نقطي وردي اللون على الظهر والصدر، بعد 3-5 أيام من الحمى، وتختفي تلقائياً بعد عدة أيام.
    • آلام في البطن.
    • أعراض غير مميزة مثل آلام الرأس، ارتعاد في الجسم، فقدان الشهية، سعال، وهن، آلام في الحلق، دوخة وآلام في العضلات.

     

    أما بالنسبة  لتأثير المرض على الحمل فإن أصاب المرأة الحامل فإنه إن تم علاجه مبكرا فعادةً لا يؤثر على الجنين، أما إن استمر فترة طويلة بدون علاج فقد يؤثر استمرار الحرارة بأن يؤثر على نمو الجنين.

    أما بالنسبة للدواء الذي وصفتها لها الطبيبة وهو (أموكسيسيللين) فتعتبر أدوية البنسلين أكثر أنواع المضادات الحيوية أماناً للاستخدام خلال فترتي الحمل والرضاعة (تعتبر من ضمن المجموعة الثانية للأدوية المسموحة أثناء الحمل، حيث أن المجموعة الأولى هي الأكثر أماناً، والمجموعة الخامسة هي الأكثر خصورةً).

     

    أتمنى أن تكون الإجابة كافية وشافية، وأتمنى لك حياة سعيدة مليئة بالإنجازات. إذا كان لديك أي تساؤلات أخرى فلا تتردد في السؤال فنحن هنا لمساعدتكم والإجابة عن تساؤلاتكم.

    يمكنك أيضاً مراجعة هذه المصادر للحصول على معلومات أكثر حول حمى التيفوئيد:

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب