30يناير

هل بالضرورة أن يصاحب الكبد الدهني ارتفاع في إنزيمات الكبد؟

السؤال باختصار هل بالضرورة أن يصاحب الكبد الدهني ارتفاع في انزيمات الكبد ؟ أم من الممكن ان يكون هناك كبد دهني دون ارتفاع في الانزيمات.
حيث ان انزيمات الكبد قد ارتفعت لدي فجأة قبل 4 سنوات نتيجة تناول أدوية خاصة بالعظام و المفاصل .. و عند عمل صورة (التراساوند) تبين وجود دهون على الكبد .. و بقيت انزيمات الكبد في حدودها القصوى ِالطبيعية ALT45 , AST 30 لمدة 4 سنوات كلما أجريت الفحص … وقبل 6 شهور قمت بعمل تحاليل جديدة فوجدت انها انخفضت و أصبحت في حدودها الطبيعية و الحمدلله ALT20, AST 19 .. و أعدت التحاليل مرة اخرى بعد شهر فكانت مطابقة لما أجريته ALT20, AST 19 والحمدلله.. علما بأنني قد بدأت بممارسة الرياضة بشكل يومي قبل عام و اتبعت نظام غذائي صحي و كنت مستمرا على صيام يومين من كل اسبوع..
فهل زالت الدهون عن الكبد ؟ أم انه ليس شرطاً ؟

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    أول خطوة في تشخيص الكبد الدهني هي عمل فحص لإنزيمات الكبد وفي حال كانت الإنزيمات مرتفعة حينها يتم عمل صورة أشعة موجات فوق صوتيّة لتشخيص المرض. وفي بعض الأحيان لا يكون الفحص وصورة الأشعة كافيان للتشخيص ويتم أخذ عيّنة من الكبد لفحصها. ولكن طالما أن إنزيمات الكبد عادت إلى مستواها الطبيعي فهذا مؤشّر ممتاز ويشير إلى وجود تحسّن واضح. والعلاج يكون كما فعلت عن طريق ممارسة الرياضة والحفاظ على نظام غذائي صحي وتقليل الوزن. لأنه في العادة يكون السبب في الكبد الدهني هو السمنة أو زيادة الدهون في الجسم. وطالما أن إنزيمات الكبد طبيعيّة ولا تشعر بأي أعراض فهذا ممتاز وليس هناك حاجة لعمل صورة أشعة أو أي شيء آخر.

    أتمنى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.patient.co.uk/health/non-alcoholic-fatty-liver-disease

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب