29يونيو

ما سبب عودة الكيس الدهني في منطقة الثدي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
عمري 19 سنة أعاني من مشكلة عودة الكيس الدهني في منطقة الثدي، في البداية قمت بعملية لإزالة الكيس الدهني في الثدي الايسر تحت تخدير موضعي وكان الكيس الدهني ملتهب جداً، بعد تقريباً 5 شهور ظهرت كتلة في الثدي الايمن وشخصت على انها كيس دهني دون اللجوء إلى أشعة أو أخذ عينة من الكتلة، هل تعتبر هذه الإجراءات كافية للتأكد من سلامة الثدي؟ مع العلم أن الألم يزداد عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، ولاحظت انه مع الوقت قد يتغير مكان الكتلة أو يمتد.

شكراص لكم .

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. التغيرات الليفيه والكيس الدهني في الثدي ” fibrocystic breast disease” , وهو من اكثرالتغيرات الحميدة في الثدي اللتي من الشائع حدوثها عند النساء اقل من سن الثلاثين.
    من اعراضه وجود كتله في الثدي, تغير في حجم الثدي, الام في الثدي تزيد خلال الدوره الشهريه. ليس هناك سبب محدد لحدوث الكيس الدهني في الثدي, لكنه مرتبط مع هرمون الاستروجين.
    ليس من المستغرب تكرر حدوث الكيس الدهني في نفس الثدي او في الثدي الاخر حتى بعد ازالته, ابضا قد يتغير حجم الكيس الدهني مع الوقت .
    اذا كانت الاعراض بسيطه فلا داعي لاي علاج او تدخل جراحي, لكن في حالة وجود الم شديد ورغبة المريض بالعلاج فهناك طريقتين : اما سحب السائل الموجود بالكيس او التدخل الجراحي وازالة الكيس بالكامل.
    انصحك بتجنب تناول الكافيين حيث انها تزيد من الام الصدر.

    المصدر :. http://www.mayoclinic.com/health/fibrocystic-breasts/DS01070/DSECTION=treatments-and-drugs

    عن المُجيب

    طالبة طب بجامعة ام القرى _ السنه الٍسادسه

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب