31مارس

ما هى طرق العلاج و الوقاية من حصوات الكلى (اليوريك أسيد)؟

اعانى من وجود حصوات بالكلى (يوريك اسيد) قمت بعمل 6 جلسات تفتيت بالموجات الصدمية وقمت بعمل عملية جراحية بعد ذلك والدكتور اخرج فقط حصوة واحدة بمقاس 3 :4 مم وباقى عدد 3 حصوات فى الجيب العلوى للكلى لا نفعوا يخرجوا فى العملية الجراحية ولا فى التفتيت وكلام الدكاترة انهم متواجدين فى غشاء يجمعهم مع بعض وان فى اختناق فى الممر الذى يربط بين الجيب العلوى والسفلى للكلى هو الذى يمنع نزولهم بعد جلسات التفتيت وقيل لى ايضاً ان موضوع المنظار ما ينفعش الا فى حالة انهم فى الجيب السفلى او فى الحالب فقط و المشكلة انهم من فترة لأخرى بيسببوا لى الم جامد فياريت لو فى حل غير المسكنات لانى سمعت والله اعلم ان كتر تناول المسكنات بيسبب فشل كلوى والعياذ بالله …….

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. من عوامل الخطوره لحصوات الكلى عدم شرب كمية كافيه من الماء,و تناول الأطعمة الغنيه بالبروتينات والمفتقر للألياف ” خاصة اللحوم الحمراء في حالة حصوات اليوريك اسيد”

    قد تنزل حصوات الكلى مع البول في حال كانت صغيره أوقد تستخدم بعض الادوية التي تساعد على ارخاء الحالب الامر الذي يساعد على نزول الحصاة. هناك بعض الأدويه التي يتم استخدامهالانواع معينه من حصوات الكلى ” في حالة حصوات اليوريك اسيد قد يصف الطبيب بعض الادوية التي تساعد على خفض نسبة اليوريك اسيد في الدم والبول, بعض الادويه تستخدم لجعل البول قلوي وبالتالي تساعد على تفتيت حصوات اليوريك اسيد” .أما في حالات الحصوات الكبيرة فقد يستخدم جهاز خاص بموجات الصدمة لتفتيت الحصوات او عن طريق الجراحه مايسمى بال “Nephrolithotomy”

    معظم الناس الذين لديهم حصوات الكلى لديهم فرصة 50% في الحصول على حصوات اخرى خلال ال 10 سنين القادمه. الاشياء الممكن عملها للتقليل خطر الرجوع :

    * تناول سوائل بكمية كافية “كمية الماء المفترض تناولها يوميا تتراوح مابين 3 لتر\اليوم “13 كوب” للذكر البالغ. 2,2 لتر “9 اكواب” للأنثى البالغه”
    * التقليل من كمية الملح في الطعام ” حاةلي ملعقة طعام واحدة في اليوم”.
    *التقليل من تناول اللحوم الحمراء.
    * تناول كميات معتدلة من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم، مثل الحليب،الأجبان وغيرها من مشتقات الحليب.

    المصدر:. مايو كلينك http://www.mayoclinic.com/health/kidney-stones/DS00282/DSECTION=prevention
    الجمعية السعودية لطب الأسرة http://www.ssfcm.org/arabic/index.php?fuseaction=content.main&mainsection=0000000169&artical=0000014389&page%5B1%5D=1

    عن المُجيب

    طالبة طب بجامعة ام القرى _ السنه الٍسادسه

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب