شارك السؤال !

2 تعليقان

  1. هذا افضل وادق تعريف وجدته
    التثاؤب عمل لا إرادي الهدف منه ملء الرئتين بالهواء إلى أقصى حد. للقيام به يفتح الشخص فاه بشدة لدرجة يكون فيها حجم فتحة البلعوم أكبر بأربع مرات من حجمها في الأوقات العادية، ويستمر التثاؤب لحوالي (6) ثوان تتقلص فيهما عضلات الوجه والرقبة، ويصاحبهما إغلاق للعينين. خلال ذلك تتوقف جميع المعلومات الحسية لفترة من الوقت تكفي لعزل الشخص عن عالمه تبعا لمدة التثاؤب. كما يشير التصوير باستخدام التخطيط التصواتي للأجنة، كشف أن الجنين يتثاءب بشدة، حتى يكاد المشاهد يتخيل أن فكيه سوف ينفصلان عن بعضهما، رغم أنه لا يتنفس عبر الرئتين.

    يحدث غالبا عند الارهاق ، التعب او الشعور بالنعاس
    بسبب نقص الاكسجين فيحدث التثاؤب لادخال اكبر كميه ممكنة

    ولا ، غير معدي

    المصدر :
    http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/003096.htm

    عن المُجيب

    معيد في قسم طب الاسرة في جامعة الملك عبدالعزيز

  2. هو ردة فعل بتمديد قناة ستاكيوس بواسطة الشهيق العميق مع انقباض وتمدد عضلات الوجه والجسم ثم إخراج الهواء بالزفير وارتخاء العضلات، السبب غيرمعروف وهنالك عدة نظريات:
    -زيادة ثاني أكسيد الكربون بالجسم
    -تجديد النشاط
    -غسل الرئتين
    زيادة ضخ الدم للقلب

    نعم،أثبتت الدراسات أنه أكثر عملية معدية بالتاريخ ويجب عليك مشاهدة شخص آخر لتعدى بالتثاؤب،سواء بالحقيقة أو بالتلفاز، وبالحقيقة يكفي التفكير أو القراءة عن التثاؤب لتعدى به،ويرجع السبب كونه نفسيًا لا فيزيائيًا،وقد يدل على حساسية المُعدى للعواطف المحيطة، التثاؤب عاطفة معدية كالضحك والحزن والحب،مركزها الفص الأمامي للدماغ،لذلك الأطفال دون الثانية لايتثاءبون لعدم تطور هذا الجزء بأدمغتهم، التثاؤب عملية مفيدة فهي تنشط الدماغ وتطرد النعاس وتنشط العضلات، لكنها مزعجة اجتماعيًا.

    هنالك مصادر كثيرة تتحدث عن التثاؤب، لكن موقع ويكيبيديا قام بتجميعها بشكل جميل ورائع ومفهوم، للإستزادة:
    http://en.wikipedia.org/wiki/Yawn

    عن المُجيب

    طبيب، عضو هيئة تدريس بجامعة الملك عبدالعزيز، قسم طب الأسرة والمجتمع، مُدوّن ومهتم بالتقنية.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب