شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    علاج الحصوات في الكلى يعتمد بشكل أساسي على حجم الحصوة بالإضافة إلى نوعها والسبب في حدوثها. أغلب الحصوات يمكن علاجها بالعلاجات الطبيّة وبدون تدخّلات جراحيّة، أي أن الحصوة تنزل لوحدها، ويكون العلاج فقط عبارة عن تناول السوائل بمكيّات كبيرة، بالإضافة إلى بعض الأدوية التي تعمل على استرخاء عضلات الحالب، ويمكن أيضاً استخدام الأدوية المسكنّة للتخفيف من الآلام الموجودة.

    ولكن احتماليّة نزول الحصوة لوحدها مع زيادة السوائل والأدوية لاسترخاء عضلات الحالب تكون قليلة جداً إذا كان حجم الحصوة أكبر من نصف سنتيمتر (0.5 سم). وحسب وصفك في السؤال الحصوة التي تعاني منها حجمها 2 سنتيمتر، ولذلك ستكون احتماليّة نزولها لوحدها ضئيلة جداً. وهنا يأتي دور التدخّلات الأخرى.

    عمليّة تفتيت الحصوة لا تعني بالضرورة عمليّة جراحيّة، فيمكن تفتيتها باستخدام الموجات الصوتيّة لتفتيت الحصوات إلى قطع صغيرة، ومن ثمّ تنزل هذه القطع لوحدها مع البول، وقد تكون هذه العمليّة مناسبة بالنسبة لحجم الحصوة التي تعاني منها. ولكن في حالات الحصوات التي تكون كبيرة جداً فيتم اللجوء إلى:

    • عمليّة جراحيّة عن طريق إدخال بعض الأدوات من خلال فتحة في الظهر لإزالة الحصوة الموجودة.
    • أو عن طريق إدخال منظار من خلال مجرى البول، ومن ثمّ تفتيت الحصوة وإخراجها (عادةً يتم استخدام هذه الطريقة في الحصوات الصغيرة).

     

    فبناءً على حجم الحصوة التي تعاني منها (وهو 2 سم) فالحل الأمثل هو تفتيت الحصوة إمّا باستخدام الموجات الصوتيّة أو عن طريق التدخّلات الجراحيّة. أنصحك بالمتابعة مع طبيب الكلى فهو يعلم حالتك جيداً وبالتأكيد بالتشاور معه سيتم الوصول إلى العمليّة المناسبة.

    أتمنّى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/kidney-stones/basics/treatment/con-20024829

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب