شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. حتى يبصر الإنسان الأشياء القريبة يحتاج لقوة بصر اضافية وهذه تحصل بأمرين :

    ١- فسيولوجيا عن طريق زيادة تحدب عدسة العين وبالتالي زيادة قوتها وهذه تضعف مع العمر وفي كثير من الناس بعد الأربعين يحتاجون لتعويضها بنظارة قراءة (قوة اضافية) بعد الأربعين.

    ٢- مرضيا كما هو عند قصار النظر ومن يلبسون نظارات قصر نظر : فتجد عند الشخص قوة اضافية في عينية تسمح له بالنظر بوضوح بدون نظارة ولكن تمنعه من مشاهدة البعيد بوضوح الا بلبس النظارة.

    يعني باختصار حتى ترى الأشياء القريبة يجب أن تكون صغير في السن لأن عدسة عينيك تستطيع أن تتكيف وتقوى ، أو أن يكون لديك قصر نظر أصلا

    لو كنت ألبس نظارة قصر نظر وعمري فوق الأربعين هل سأعاني من القراءة لو عملت الليزك؟

    اذا كانت قوة التكيف ( أي قدرة العدسة على تغيير حجمها وبالتالي زيادة قوة العين ) لديك ضعيفة فنعم ، وتختلف من شخص لآخر فبعض الناس يحتاح للبس نظارة قراءة بعد الأربعين وبعضهم بعد ٤٥ وبعضهم بعد الخمسين
    أنت الآن قبل عمل العملية كأنه لديك نظارة قراءة فإذا عملت العملية فانك تلغي مفعولها حتى تستطيع النظر للبيعد وسوف تحتاج نظارة حتى تبصر القريب أما البعيد فسوف تستطيع رؤيته بوضوح بدون نظارة.
    البعض يعالج عين واحدة فقط حتى يرى بها البعيد ويترك الأخرى بدون علاج حتى يرى بها القريب.

    ينبغي التنبية على التأكد من عدم وجود ماء أبيض في العين، فإن وجد فلاينصح بعمل الليزك بل الأفضل عمل عملية ماء أبيض وزراعة عدسة داخلية ، مع العلم بأنه يوجد عدسات متعددة البؤر بمعنى أن المريض يستطيع بها رؤية البعيد والقريب بوضوح أما مع العدسات العادية فسوف يرى البعيد بوضوح أما القريب فسيحتاج لنظارة.

    اذا كان عمر المريض فوق الأربعين وليس لديه ماء أبيض وكان لديه ضعف في التكيف فهناك تقنيات خاصة تمكنه من النظر للبعيد والقريب معا منها ماهو على سطح القرنية ومنها مايتم بزراعة رقيقة خاصة داخل القرنية (كامرا)

    عن المُجيب

    طبيب حاصل على الزمالة (الدكتوراة) في طب وجراحة العيون

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب