28ديسمبر

كيف استخدم كريم الجلايكولكس 20%؟

انا لم اتدرج فى تركيزات جلايكولكس بمعنى اننى لم استخدم تركيز 10 او 15 من قبل والان معى تركيز 20 % جلايكولكس للوجه واخاف استخدامه على وجهى برجاء توضيح كيف يمكننى ان انتفع به

كيف واين استطيع استخدام كريم جلايكولكس 20 % للوجه

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    المادة الفعالة في كريم جلايكولكس (Glycolix Cream) هي حمض الجلايكوليك (Glycolic acid) ويُسمى أيضاً حمض هيدروكسات الألفا (Alpha hydroxy acid). هذه المادة مقشِّرة.
    التركيز الذي يجب استخدامه من الكريم يعتمد على حسب نوع الحالة كما يلي (دواعي الاستعمال):
    – التجاعيد الناتجة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس (يُستخدم الكريم بتركيز 8%).
    – لتحسين بُنية ونعومة بشرة الوجه (بتركيز 5-12%)، يوضع على الوجه مرتان يومياً ولمدة أقصاها 16 أسبوعاً (يتم استعمالة لمدة أقل في حال الوصول للنتيجة المرجوة في مدة أقصر).
    – للتخلص من الجلد الميت الناتج من آثار حب الشباب (بتركيزات عالية وبتدرج من 20-70% حسب إرشادات الطبيب ومع المتابعة المستمرة).

    الأمان في استخدام الدواء:
    يُعتبر كريم جلايكولكس آمناً ومناسباً للعلاج الشخصي في حال تم استخدامه بتركيز 10% أو أقل، في حين أن استعمال التركيزات الأعلى من 10% يجب أن تكون تحت إشراف طبيب/ة جلدية لتجنب أي أضرار، حيث أن الدواء يقوم بتقشير البشرة وله آثار جانبية.
    حسب موقع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية فإن التركيزات المساوية أو الأقل من 30% يمكن استعمالها بحيث (1) أن يتم وضعها على البشرة من قبل أخصائية جلدية (2) أن يتم استعمال الكريم على فترات متقطعة (وليس بشكل يومي أو مستمر) (3) وأن يتم شطف البشرة جيداً بالماء بعد دهن الكريم (4) بالإضافة إلى استخدام كريم واقٍ للشمس في حال الخروج نهاراً طوال فترة العلاج.

    الآثار الجانبية:
    – بشكل عام فإن الكريم آمن في حال تم استعماله بتركيز 10% أو أقل.
    – يزيد الكريم (بأي تركيز) من حساسية بشرة الوجه لضوء الشمس، وبالتالي فإنه قد يزيد من احتمالية الإصابة بحروق بسبب الأشعة فوق البنفسجية، لذا فإنه يُنصح بوضع كريم واقٍ للشمس عند الخروج نهاراً طوال فترة استعمال الكريم.
    – التركيزات العالية من الدواء قد تسبب آثاراً جانبية على البشرة بعضها قد يكون بسيطاً مثل الحكة والشعور بلسعة أو وخز في البشرة، أو قد تكون أكثر ضرراً مثل احمرار البشرة أو انتفاخها أو ظهور تقرّحات وطفح جلدي أو حروق أو تغير لون البشرة. هذه الآثار الجانبية الضارة غالباً ما يكون سببها التركيزات العالية جداً والتي قد تصل إلى 70%، إلا أنها قد تكون محتملة بشكل أضعف في التركيزات الأقل.

    نصائح فيما يخص الدواء:
    – قبل استعمال الكريم مباشرة على بشرتِك قومي بوضع كمية بسيطة منه على على منطقة صغيرة في الوجه أو على بطن الذراع (حيث تكون البشرة رقيقة) والانتظار لمدة 30 دقيقة والتأكد من عدم ظهور أي آثار جانبية. وفي حال حصل احمرار أو ظهرت آثار جانبية غير مرغوب بها فإنه يُنصح بتجنب استعماله أو استشارة الطبيب.
    – ننصحكِ بمراجعة طبيب/ة جلدية لتشخيص حالة البشرة ولمعرفة التركيز المناسب لها من الكريم وكذلك للبقاء تحت إشراف طبي في حال الحاجة لاستعمال الكريم بتركيز عالٍ.
    – في حال رغبتِك باستعمال الكريم بشكل شخصي ودون إشراف الطبيب فإنه يمكنكِ استخدام الكريم بتركيز 10% أو أقل لتجنب الآثار الجانبية المذكورة، ولأن هذا التركيز هو المسموح به لللاستخدام الشخصي دون الحاجة لمتابعة.

    نتمنى لكِ دوام العافية وشكراً لسؤالِك بموقع اسأل طبيب.

    المصادر:
    “Alpha hydroxy acids” In Natural Medicine. Therapeutic Research Faculty. http://naturaldatabase.therapeuticresearch.com.ezproxy.mcphs.edu/nd/Search.aspx?cs=MCPHS~SCHOOLNOPL&s=ND&pt=100&id=977&fs=ND&searchid=38948893 (accessed December 31, 2012).
    http://www.fda.gov/Cosmetics/GuidanceComplianceRegulatoryInformation/GuidanceDocuments/ucm090816.htm#safety
    http://www.fda.gov/cosmetics/productandingredientsafety/selectedcosmeticingredients/ucm107940.htm

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب