14نوفمبر

هل ينتقل الايدز عن طريق الفم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لى صديقة كنت اتبادل معها القبلات الفرنسية بضع مرات يعنى مرتين او ثلاث على ما اذكر واشك فيها الان انها مصابة بالايدز لانها تعانى منذ شهر من هبوط فى ضغط الدم وعندما ذهبت لاجراء فصح شامل اتضح ان عندها بالكريات البيضاء.. مع العلم انها قالت لى انها مارست الجنس مرات عديدة مع اصدقاء لها اخرين ولكن انا لم امارس معها الجنس! فقط بعض القبلات الفموية..فهل هذا يعرضنى للاصابة بالمرض؟ وهل ما عندها من هبوط فى ضغط الدم وهبوط فى كرايات الدم البيضاء يعنى انها مصابة؟ وماهى الفترة المناسبة لى للتحليل مع العلم ان اخر مره قمت بتقبيلها منذ شهر ونصف تقريبا؟

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    حسب ما ذكرته منظمة الوقاية من الأمراض الأمريكية (CDC) فإنه وبشكل عام لا ينتقل فيروس الإيدز عن طريق الفم والقبلات على الفم إذا كان الفم مغلقاً، أما بالنسبة للقبلات الفرنسية والتي تتم حال الفم مفتوحاً فإنه توجد حالات نادرة جداً لانتقال فيروس الإيدز بهذه الطريقة وسبب ذلك هو حدوث جروح دموية في اللثة أو التهاب بها أدى إلى انتقال دم المصاب إلى الإنسان السليم وبالتالي إصابته بالعدوى.
    وبشكل عام فإن يُنصح المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV) أو الإيدز تجنب القبلات بالفم المفتوح (القبلات الفرنسية) مع الأشخاص السليمين لتجنب احتمالية انتقال الفيروس.

    الأعراض التي يسببها فيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV) والتي بها تتم تقييم حالة المريض من حيث شدتها هو نسبة هبوط خلايا الجهاز المناعي وتُسمى (CD-4 T cells) وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، بالإضافة إلى نسبة ارتفاع الفيروسات المتكاثرة في الدم وتُسمى هذه القيمة (HIV viral load).

    لا يوجد للإيدز أعراض محددة (مثل هبوط الدم)، ومعظم أعراضه هو سببها أمراض مُعدِية حصل عليها المريض بسبب صعف جهازه المناعي الذي لم يستطع التخلص منها.

    —–

    الفترة المناسبة للتحليل:
    يتطلب ظهور الفيروس في الجسم بعد انتقاله فترة من الزمن حتى يتمكن اختبار التحليل من اكتشافه، تتراوح هذه المدة مابين أسبوعين إلى شهرين. بعد مضي هذه المدة فإنه يُنصح بعمل الاختبار.
    تنصح منظمة الوقاية من الأمراض الأمريكية بإعادة التحليل مرة كل عام لفئات معينة معرضة للخطر بالإصابة بالفيروس، ومنها: من يمارسون الجنس مع عدة أشخاص، أو الذين يتناولون المخدرات عن طريق الحقن الوريدية. ولم تذكر المنظمة من هذه الفئات من تعرض للقُبُلات.

    نتمنى لكِ الصحة والعافية.

    المصادر:
    http://www.cdc.gov/hiv/resources/qa/transmission.htm
    http://www.cdc.gov/hiv/topics/testing/resources/qa/index.htm
    http://www.niaid.nih.gov/topics/hivaids/understanding/howhivcausesaids/Pages/cause.aspx

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب