10ديسمبر

ما تأثير علاج الروكتان على الدورة الشهرية؟

أنا أستعمل علاج الروكتان ووصلت.إلى الشهر السادس في استعماله .. لكن من الشهر الماضي والدورة الشهرية منقطعه عني .. هل هذه من الأعراض الجانبية للعلاج ؟ مع العلم أني غير متزوجة

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    ليس مكتوباً في الورقة المصاحبة للمنتج ما يشير إلى هذا الأثر الجانبي، إلا أنه وبعد بحثي عن تأثير علاج الروكتان (الذي يحتوي على دواء isotretinoin) على الدورة الشهرية فقد وجدت بحثاً تم إجراؤه على 40 سيدة تناولن هذا العلاج لمدة 4 أشهر أو أكثر. جميع السيدات كن في صحة جيدة ولم تكن لديهن أي مشاكل مع الدورة الشهرية قبل بدء الدراسة.

    وجدت الدراسة أن 8 سيدات (20% من مجموع الخاضعين للدراسة) تعرضن لتغيير في مواعيد الدورة الشهرية. وحين قام الباحثون بالكشف عن مستويات الهرمونات لديهن (هرمونات الغدة الدرقية وهرمونات الأنوثة والإخصاب) كانت جميعها طبيعية، كما قام الباحثون بعمل أشعة فوق صوتية (ultrasound) لرحم السيدات ووجدوا خلوها من أي مشاكل.
    وفي نهاية الدراسة وبعد انتهاء فترة العلاج وتوقف السيدات عن تناول الدواء عادت الدورة الشهرية لطبيعتها دون أي مشاكل.
    واختتمت الدراسة نتيجتها بأن لهذا الدواء تأثير على الدورة الشهرية إلا أن الطريقة التي يؤثر بها هذا الدواء على الدورة لا زالت غير معروفة.

    ننصحكِ أولاً بمراجعة طبيبك/طبيبتك الذي قام بوصف الدواء لكِ لعمل فحص احتياطي لمستويات الهرمونات لديكِ إن ارتأى الطبيب ذلك، وإلا فإنه وإذا كانت صحتكِ العامة جيدة ولا تتناولين أي دواء آخر قد يؤثر على الدورة الشهرية فإن الروكتان قد يكون هو المسبب لذلك وسرعان ما ستعود الدورة الشهرية لطبيعتها بعد انتهاء مدة العلاج -إن شاء الله-.

    نتمنى لكِ الصحة والعافية.

    المصادر:
    Kwon HJ et al. Menstrual irregularity during isotretinoin treatment. J Eur Acad Dermatol Venereol. 2007 Apr;21(4):562-3.
    Isotretinoin. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب