19نوفمبر

أعاني من انسداد في الأنف وخاصة في الشتاء والربيع، مالحل؟

السلام عليكم دكتور اعاني من انسداد الانف وتبدا معي بداية فصل الشتاء وفي فصل الربيع واعاني عدة اعراض معه تعب وعدم التركير وتشتت واحيانا صداع استطيع القول اني ارتاح لفترة قصيرة علی مضادات الهستامين وبعد فترة تعاود الاعراض ماالحل ارجوك دكتور حالتي صعبة

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    في البداية أتمنى لك السلامة.

    هناك عدة أسباب من الممكن أن تؤدي إلى انساداد في الأنف، والأسباب تختلف بالنسبة للبالغين عن الأطفال. وبالطبع العلاج يختلف حسب السبب. سأبدأ بالأسباب التي تؤدي إلى انسداد الأنف عند البالغين:

    • حساسية: هناك عدّة مسببات أو مهيّجات قد تؤدي إلى حدوث حساسيّة، وفي حالة التعرض لأحد هذه المسببات تنتفخ الأغشية المخاطيّة للأنف، وتبدأ بإفراز مخاط، مما يؤدّي إلى انسداد في الأنف. يمكن اللجوء إلى استخدام بعض الأدوية المضادّة للحساسيّة للتخفيف من الأعراض.
    • انحراف الحاجز الأنفي: في بعض الأحيان قد ينحرف الحاجز الأنفي الذي يفصل بين جزئي الأنف بسبب إصابة في الأنف، أو قد يكون الإنحراف خلقياًّ. وهذا الإنحراف في الحاجز الأنفي يؤدّي إلى صعوبة في التنفس. العلاج يكون عن طريق عمليّة جراحيّة لتصحيح الإنحراف.
    • التهاب الجيوب الأنفية: يوجد تجاويف تقع داخل الجمجمة تسمى هذه التجاويف بالجيوب الأنفية، قد يحدث فيها التهاب بكتيري أو فيروسي، مما يؤدّي إلى انتفاخ الأغشية، وإفراز المخاط وانسداد الأنف. يكون التهاب الجيوب الأنفيّة مصحوباً بصداع. يتركز العلاج على معالجة سبب الالتهاب ففي حالة الالتهاب البكتيري يتم اللجوء إلى استخدام المضادّات الحيويّة.

     

    أما بالنسبة لأسباب انسداد الأنف  عند الأطفال، فعادة تكون:

    • التهاب الأنف (الرشح): أي التهاب بسيط في أنف الأطفال قد يؤدي إلى إفراز سوائل ومخاط وبالتالي انسداد في الأنف. ويتم العلاج عن طريق شفط هذه السوائل من الأنف.
    • تضخّم اللوزة البلعوميّة: توجد اللوزة البلعوميّة في الجزء الخلفي من الأنف. وفي بعض الأحيان تتضخّم هذه اللوزة البلعوميّة مما يسبب انسداداً في الأنف. ويكون العلاج عن طريق استخدام بعض الأدوية التي تخفف من تضخّم اللوزة البلعومية، وفي بعض الأحيان قد يتمّ اللجوء إلى استخدام العمليّات الجراحيّة.

     

    أتمنى أن تكون الإجابة كافية وشافية، وأتمنى لك حياة سعيدة مليئة بالإنجازات. إذا كان لديك أي تساؤلات أخرى فلا تتردد في السؤال فنحن هنا لمساعدتكم والإجابة عن تساؤلاتكم.

    يمكنك أيضا مراجعة هذه المصادر للحصول على معلومات أكثر حول انسداد الأنف وأسبابه:

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب