31مارس

أعاني من دوخة بسيطة عند الإستيقاظ من النوم، أو إلتفاف الرأس، ما السبب؟

عند الالتفاف بالراس بسرعة او القيام من الانحنا او النوم يكون هناك

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. يتحكم في توازن الجسم عدة عوامل تَعمل سويًا للمحافظة عليه:
    – العين
    – الأذن
    – إحساس الجسم بمكانه والذي يخضع بدوره لعدة عوامل
    أي خلل في أحد هذه الأنظمة يؤدي إلى مشكلة في التوازن، وتَظهر مشاكل التوازن على شكل دوخة أو دوار أو تَرنح أو صعوبة في القراءة أو الرؤية.

    من أكثر أسباب الدوار شيوعًا ما يُعرف بـ “دوار الوضع الحميد” أو الـ Benign positional vertigo ، والذي يحدث بسبب مشكلة في السائل الموجود في القنوات الهلالية الموجودة في الإذن الداخلية مما يُشتت الدماغ الذي يترجم الإشارات المستقبلة من هذه القنوات عن وضعية الجسم فيشعر الإنسان بالدوار.
    أكثر الشكاوى شيوعا في هذه الحالة هي شكوى المريض من الدوار عند الحركة وخصوصا عند التفاف الرأس عند محاولة القيام من السرير، لتجنب الدوار حاول تجنب مُسبباته قدر الإمكان، كالنوم على مخدة مُرتفعة قليلا، والقيام ببطئ والجلوس لوهلة قبل القيام من النوم، تجنب الانحناء لرفع الأشياء، الانتباه لعدم القيام بالحركات المفاجئة أثناء اليوم والتي قد تسبب الدوار .
    و تُفضّل زيارة الطبيب لتحديد سبب الدوار واستبعاد وجود مشاكل صحية أخرى لاقدر الله، وإعطاء العلاج المُناسب لحل المشكلة أو تخفيفها.

    http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0002393/

    عن المُجيب

    طالبة طب في سنتها الخامسة في جامعة الملك عبدالعزيز، تدعو الله أن يجعَلها مُباركةً أينما حَلّت، وتطمح أن تكون ممن يُساهِم في التحسين من وضع الرعاية الصحية.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب