6يوليو

أعاني من داء الثعلبة والتينيا، ما هي العلاقة بين المرضين، وما علاجهما؟

أنا شاب عمري 34 سنة وأعاني من بعض المشاكل الجلدية التي أتمنى أن أجد لها علاجاً ناجعاً، لأني جربت جميع الأدوية تقريباً:
عندي فطريات ملونة في جميع أنحاء جسمي تتسبب لي بالحكة شخصها الأطباء بأنها تينيا ملونة. وأعاني من هذه المشكلة منذ أن كنت طفلاً.
توقف نمو الشعر في بعض منطقة اللحية و الشنب علي شكل دوائر صغيرة بحجم حبات البزر خالية من الشعر وهي بازدياد. استشرت الكثير من الاطباء، بعضهم شخصها بانها ثعلبة و الله أعلم. ولكن بالرغم من استخدامي لجميع الأدوية الموصوفة لم أستفد شيئاً.
أتمنى أن أجد علاجاً دائماً لهذه المشاكل بإذن الله ..أود أن أعرف هل هناك علاقة بين المرضين وهل هناك علاج ناجع لهما. أرجو الافادة ولكم جزيل الشكر.

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    في البداية أتمنى لك السلامة. من خلال الوصف الذي قمت به (كون تساقط الشعر يحدث على شكل بقع أو دوائر صغيرة) فمن المحتمل أن يكون ما تعاني منه هو ما يسمى بـ (الثعلبة البقعية) أو بالانجليزية (Alopecia Areata). سأشرح لك بعض النقاط المتعلقة بالثعلبة البقعية، ولكن عليك مراجعة طبيب الجلدية للقيام بالفحص السريري وعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من التشخيص.

    مرض الثعلبة البقعية (كما هو واضح من اسمه) يسبب تساقط الشعر على شكل بقع صغيرة. ونادرا ما يؤدي إلى تساقط الشعر كله، ولكنه قد يمنع من نمو الشعر مجددا. لا تخف، فهذه الحالة ليست خطيرة، لا تسبب الألم، وقد يتوقف سقوط الشعر فجأة كما بدأ فجأة. وقد يعود الشعر إلى النمو من جديد من دون أي تدخل طبي.

    تعتبر الثعلبة البقعية من الأمراض المناعية الذاتية (المتعلقة بجهاز المناعة). والتي تحدث بسبب أن الجهاز المناعي يهاجم بصيلات الشعر. ويعتقد بعض العلماء بوجود عامل وراثي متعلق بداء الثعلبة، ولكن السبب غير معروف.

    أهم عرض لداء الثعلبة البقعية هو فقدان الشعر على شكل بقع صغيرة. ولكن، هناك أمراض أخرى قد تؤدي إلى تساقط الشعر بنفس النمط. ولذلك الاعتماء على هذا العرض لوحده غير كاف للتشخيص، وعليك مراجعة طبيب الجلدية لتقييم حالتك. وقد يقوم الطبيب بأخذ عينة من فروة الرأس لاستبعاد حالات أخرى. قد يقوم الطبيب أيضا بطلب بعض الفحوصات المتعلقة بالدم إذا اشتبه بوجود أمراض مناعية ذاتية أخرى.

    لا يوجد علاج معروف لداء الثعلبة البقعية. ولكن قد يتوقف سقوط الشعر أو يعاود النمو من جديد لوحده بدون أي تدخل طبي أو بمساعدة بعض الأدوية التي قد يقوم طبيب الجلدية بوصفها لك إلى قام بتشخيصك.

     

    أتمنى أن تكون الإجابة كافية وشافية، وأتمنى لك حياة سعيدة مليئة بالإنجازات. إذا كان لديك أي تساؤلات أخرى فلا تتردد في السؤال فنحن هنا لمساعدتكم والإجابة عن تساؤلاتكم.

    يمكنك أيضا مراجعة هذه المصادر للحصول على معلومات أكثر حول داء الثعلبة البقعية:

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب