15يونيو

هل يؤثر مرض الروماتيزم أو علاجه على الحمل؟

هل ياثير مرض الروماتيزم علي الحمل
او ماهي الاحطياطات الواجب اتاخذها للامره المتزوجه المصابه بالروماتيزم
ومدي تاثير حقنه penicillin
وما هي درجه اصابه المرض بالروماتيزم المستخدم للحقنه penicillin هل هي خطيره ام متوسطه ام ضعيفه ؟؟

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    العديد من النساء المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزم) يشعرن بتحسّن ملحوظ خلال فترة الحمل. فالمرض نفسه لا يؤثر على الحمل. ولكن بعض الأدوية المستخدمة في علاج الروماتيزم غير آمنة خلال فترة الحمل.

    صحيح أن أغلب النساء الحوامل تختفي لديهن أعراض الروماتيزم خلال فترة الحمل، إلّا أن البعض تبقى الأعراض وآلام المفاصل لديهن. وتبقى الحاجة إلى أخذ العلاج. فبالنسبة للستيرويد (Prednisone) فهو آمن خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل وخلال فترة الرضاعة. أيضاً دواء Hydroxychloroquine آمن أثناء الحمل. بالنسبة للPenicillin فهو آمن أيضاً أثناء الحمل.

     

    أفضل طريقة لضمان حمل سليم وآمن هي نفس الطريقة سواء كانت المرأة مصابة بالروماتيزم أم لا:

    • تناولي حمية غذائية صحيّة.
    • حافظي على وزن مناسب.
    • مارسي التمارين الخفيفة.
    • تجنبي السجائر والكحول.

     

    النصائح التي يجب اتباعها خلال فترة الحمل:

    • دواء Prednisone: كما ذكرت بالأعلى فأخذ دواء Prednisone آمن خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل. ولكن قد يزيد من احتمالية ارتفاع ضغط الدم لديك. لذلك عليك مراجعة الطبيب باستمرار لمتابعة ضغط الدم، لأن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل قد يؤثر على الجنين.
    • الفيتامينات: تناول الفيتامينات قبل وأثناء فترة الحمل مهم جداً بالنسبة لجميع الحوامل. ولكن في حال كانت المرأة تأخذ دواء Prednisone فقد تحتاج إلى كميات أكبر من هذه الفيتامينات ومن الكالسيوم.
    • زيت السمك: إذا كنت تتناولين زيت السمك كنوع من المكملات فعليك التأكد من أن هذه المكمّلات لا تحتوي على الزئبق (لأنه قد يؤثر على الجنين).

     

    المصدر:

    http://www.webmd.com/rheumatoid-arthritis/features/ra-pregnancy

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب