شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    قمنا بالبحث عن مكونات بعض منتجات مشروبات الطاقة المعروفة من مواقع تلك المنتجات. المنتجات التي بحثنا عنها: ريدبل، باور هورس، بايسون، مونستر.

    تشترك هذه المنتجات في احتوائها على المكونات التالية:
    1) سكر بنسبة عالية.
    2) كافيين بتركيز يقارب 80 مجم.
    3) تورين: عبارة عن حمض أميني.
    4) فيتامينات.

    يختلف منتج “مونستر” عن غيره باحتوائه على الجنسنج ومستخلص عشبة جوارانا (تحتوي على الكافيين).

    لا يُنصح بتناول مشروبات الطاقة للمرأة الحامل وذلك لأن بعض مكوناتها (كافيين وتورين والجنسنج) إما لوجود دراسات على حيوانات المختبر أظهرت خطورتها أو لأنه لا توجد معلومات كافية عن آثار مكونات هذه المنتجات لدى المرأة الحامل.

    بشكل عام فإن الكافيين والتورين ليسا خطرين على الأطفال، إلا أن الجنسنج لا يُنصح بتناوله من قبل الأطفال لقلة المعلومات المتوفرة عن استخدامه لدى الأطفال (لكنه وُجِد أنه خطير على الأطفال الرضع).
    مكونات هذه المشروبات بشكل عام منشطة لذلك فإنه قد لا يًنصح بتناولها من قبل الأطفال لأنها قد تسبب الأرق وبالتالي قلة التركيز لديهم.

    للفائدة العامة فإننا ننصح بقراءة أجوبة أسئلة سابقة عن آثار مشروبات الطاقة في الروابط التالية:
    http://www.askdr.com/archives/6555
    http://www.askdr.com/archives/924
    http://www.askdr.com/archives/18816?et_unset_right_answer=2595

    نتمنى لكم الصحة والعافية.

    المصادر:
    Caffeine. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    “Taurine” In Natural Medicine. Therapeutic Research Faculty. http://naturaldatabase.therapeuticresearch.com.ezproxy.mcphs.edu/nd/Search.aspx?cs=MCPHS~SCHOOLNOPL&s=ND&pt=100&id=1024&ds= (accessed February 24, 2013).
    “Ginseng, panax” In Natural Medicine. Therapeutic Research Faculty. http://naturaldatabase.therapeuticresearch.com.ezproxy.mcphs.edu/nd/Search.aspx?cs=MCPHS~SCHOOLNOPL&s=ND&pt=100&id=1024&ds= (accessed February 24, 2013).
    “Caffeine” In Natural Medicine. Therapeutic Research Faculty. http://naturaldatabase.therapeuticresearch.com.ezproxy.mcphs.edu/nd/Search.aspx?cs=MCPHS~SCHOOLNOPL&s=ND&pt=100&id=979&fs=ND&searchid=39813128 (accessed February 24, 2013).

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب