شارك السؤال !

2 تعليقان

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، 
    الحمد لله على سلامتك عزيزتي ، سؤالك يحتوي على شقين سأجيبك عليها : 

    أولا : أسباب الإجهاض المتكرر ؟
    في البداية عليك أن تعرفي أن الإجهاض شائع الحدوث ويحدث مع الكثيرات غيرك وأنك لست المسؤولة عنه أبدا ، ولم يكن السبب قيامك بمجهود كبير أو حركات كثيرة كما قد يخبرك البعض، فلا تلومي نفسك على الأمر أبدا 

    تكرار الإجهاض ٣ مرات، يعني أن الوقت قد حان للبحث عن سبب حيث أنه في بعض الاحيان وليس جنيعها قد يوجد سبب واضح وقابل للعلاج وبعلاجه تنتهي المشكلة تماما 
    وأحيانا أخرى لا يوجد أي سبب واضح يمكن حله . 

     أما العوامل التي تزيد نسبة الإجهاض أو الأسباب التي تؤدي إليه فهي متنوعة ومختلفة بعضها يتعلق بالزوجين وبعضها يتعلق بالجنين وهي كالتالي مع كيفية الفحص اللازم لاكتشافها : 

    ١) التقدم في العمر ، الزوجة أكبر من ٣٥ والزوج أكبر من ٤٠ سنة . 

    ٢) زيادة الوزن أو النحافة الشديدة . 

    ٣) متلازمة الأجسام المضادة ضد الفوسفوليبيد و مضاد التخثر الذئبي : لا تفزعي من الاسم هذا يعني أن الجسم يكون أجسام مضادة ضد أشياء معينة في نفسه ويحاربها كآنها غريبة وينتج عن ذلك تجلط الدم وتخثره بكثرة. 
    ويتم فحصها عن طريق تحليل دم للبحث عن هذه المضادات ويجب تكرار الفحص مرتين منفصلتين بينهما ٦- ١٢ أسبوع . 
    في حال كانت النتيجة إيجابية في المرتين ووجدت المضادات في الجسم يتم علاجك تحت إشراف طبي دقيق بواسطة الأسبرين ( حبوب ) والهيبارين ( إبر تحت الجلد ). 

    ٤) مشاكل تجلط الدم المختلفة .  ويمكن فحصها جميعا بواسطة تحاليل الدم التي تبين مستوى سيولة الدم وأسبابها ( thrombophilia screen ) وفي حال اكتشاف أحدها سيكون العلاج بالهيبارين أيضا.  

    ٥) مشاكل الكروموسومات في الجنين ، وتعتبر نصف حالات الإجهاض بسببها ، حيث تكون الكروموسومات في الجنين المتكون ناقصة أو زائدة ولهذا فإنه لا يستطيع النمو وإكمال الحمل . في معظم الحالات الأمر لا يكون وراثيا أبدا ويكون كلا الزوجين سليم تماما لكن في نسبة بسيطة فقط يكون أحد الزوجين حاملا للمشكلة ولا تظهر عليه الأعراض . ويمكن اكاشاف ذلك بسهولة عن طريق فحص كروموسومات كلا الزوجين عبر عينة دم عادية ولكن النتيجة تتأخر وفي حال وجود مشكلة يتم تحويلكم لمتخصص إرشاد وراثي لمناقشة احتمال تكرر الأمر وكيفية تجنبه أو الحاجة للجوء لأطفال الأنابيب حسب النتيجة . في حال تم الإجهاض في المستشفى يمكن التحليل للجنين أيضا.  

    ٦) ضعف عنق الرحم ، بمعنى أبسط لا يكون الرحم محكم الإغلاق فلا يستطيع المحافظةعلى الحمل، وفي هذه الحالة يحدث الإجهاض في مراحل متقدمة بعض الشيء من الحمل . ويمكن اكتشافه عبر تكرار الأشعة التلفزيونية أكثر من مرة خلال الحمل تبين أن عنق الرحم يفتح قبل موعده وعندها يمكن إغلاقه بعمل خياطة خلال فترة الحمل .  

     ٧) مشكلة في شكل الرحم، مثلا وجود حاجز جداري في منتصف الرحم أو غير ذلك وعندها لا يتحمل الرحم وجود الحمل فيسقط ، يمكن اكتشافه بواسطة الأشعة الصوتية مبدئيا، ثم أشعة الصبغة أو المنظار وقد يكون للأمر علاج جراحي بواسطة المنظار . 

    يمكن أيضا أن يكون هناك تورم ليفي أو لحمية في الرحم ستظهر بالأشعة أيضا ويمكن علاجها جراحيا .  

    ٨) عدم انتظام السكر، يمكن أن يكون الإنسان مصابا بالسكري دون أن يعلم التحليل بسيط وفي حال اكتشافه ثم تنظيمه بإذن الله لن يؤثر على الحمل .  

    ٩) مشاكل الغدة الدرقية، أيضا يتم فحص وظائف الغدة الدرقية بواسطة تحليل دم وتنظيمها في حال اكتشاف مشكلة سهل بعون الله . 

    ١٠) بعض العدوى البكتيرية أو الفيروسية .ويتم اكتشافها بعمل مزرعة ومن ثم علاجها بمضاد حيوي 

    أخيرا أحيانا يجب تغيير البيئة المحيطة ، مثلا عدم التعرض للتدخين والمدخنين 
    عليكم الذهاب لطبيب متخصص للبحث عن السبب وأرجو أن يمنحكم هذا الجواب فكرة مبسطة عن الموضوع قبل زيارته . 

    عن المُجيب

    - بكالوريوس طب وجراحة من جامعة الملك عبد العزيز . - حاليا في بداية مشوار طب الأطفال. - ثق بي فأنا طبيبة ! 

  2. بالنسبة للشق الثاني في السؤال : استمرار النزيف بعد الإجهاض 

    قد يكون طبيعيا وقد يكون غير ذلك لذلك راجعي الطبيب الذي كنت تتابعين معه الحمل للتأكد . 

    عن المُجيب

    - بكالوريوس طب وجراحة من جامعة الملك عبد العزيز . - حاليا في بداية مشوار طب الأطفال. - ثق بي فأنا طبيبة ! 

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب