شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    يعالج انفصال الشبكيّة بشكل أساسي باستخدام العمليّات الجراحيّة. وبناءً على مقدار وخصائص الإنفصال الحاصل يتم تحديد العمليّة المناسبة. وفي بعض الأحيان يحتاج بعض المرضى إلى إجراء أكثر من عمليّة لتصليح الإنفصال في الشبكيّة. العمليّات تشمل:

    1. حقن هواء أو غاز في العين: في هذه العمليّة يتم حقن فقاعة من الهواء أو الغاز في السائل الزجاجي. ويتم توجيه هذه الفقاعة لتغطية الفتحة الموجودة في الشبكيّة، مما يؤدي إلى إغلاق الفتحة أو تمزّق الحاصل ويمنع تسرب المزيد من السائل.
       
    2. عقد سطح العين: في هذه العمليّة يقوم الطبيب بربط أو عقد قطعة من السيليكون أو الإسفنج في الصلبة البيضاء فوق المنطقة المصابة. وفائدة السيليكون أنه يقوم بربط جدار العين ويخفف من الضغط الحاصل.
       
    3. تغيير السائل الزجاجي الموجود في العين: في هذه العمليّة يقوم الطبيب بسحب كل السائل الزجاجي من العين، ومن ثم يقوم بحقن هواء، غاز، أو سائل جديد في نفس المكان ليقوم بإعادة وصل الشبكيّة.

     

    كما هو واضح الطرق المستخدمة في علاج اتفصال الشبكية هي طرق أو عمليّات جراحيّة. ويجب مراجعة طبيب العيون، لمناقشة هذه العمليّات واختيار الأنسب بالنسبة لحالتك. أتمنى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/retinal-detachment/basics/treatment/con-20022595

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب