شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    ليس هناك علاقة بين المرضين، صحيح أن كل منهما يعتبر مرض جيني وينتقل من الآباء إلى الأبناء، ولكن المرضين غير مرتبطين ببعضمها البعض، والمهم في كل واحد من الأمراض هو إذا كان كلا الأبوين حاملاً أو مصاباً بنفس المرض. سأوضّح لك أكثر.

    بالنسبة للمرض الأول وهو أنيميا الفول أو نقص الخميرة أو نقص إنزيم G6PD (كلها أسماء لنفس المرض) المشكلة تكون في الكروموسومات الجنسيّة وهي محمولة على الكرموسوم X، سأذكر لك أمثلة للتوضيح:

    • في البداية لا يوجد ذكر حامل للمرض، فالذكر إما أن يكون مصاباً به أو سليماً منه.
    • في حال كان الذكر سليماً والأنثى حاملة للمرض، فتكون احتماليّة إنجاب ذكر مصاب 25%، واحتماليّة إنجاب أنثى حاملة 25% وباقي ال50% تكون احتمالية إنجاب أطفال سليمين سواء كانوا ذكوراً أم إناثاُ.
    • في حال كان الذكر سليماً والأنثى مصابة بالمرض، فتكون احتماليّة إنجاب ذكر مصاب بالمرض 50%، واحتمالية إنجاب أنثى حاملة للمرض 50%، أي أنه الأطفال سيكونون إمّا مصابين أو حاملين للمرض.
    • بالطبع الاحتمالات تختلف أيضاً في حالات كان الأب هو المصاب بالمرض، ولكن سأكتفي بالمثالين بالأعلى على أن الأب سليماً من المرض.

     

    بالنسبة لمرض الثالاسيما ألفا، فهو كما ذكرنا بالأعلى ليس له علاقة بمرض نقص الخميرة، والمهم هو هل كلا الزوجين حامل للمرض أم لا. وبالنسبة لطريقة انتقاله فهي معقّدة بعض الشيء والاحتمالات كثيرة، ولذلك لا داعي لذكرها. ولكن مجدداً المهم هو هل كلا الزوجين حاملاً للمرض أم لا.

    أتمنى لك دوام الصحّة والعافية، وأتمنى لك حياة سعيدة مليئة بالإنجازات.

     

    المصادر:

    1. http://ghr.nlm.nih.gov/condition/glucose-6-phosphate-dehydrogenase-deficiency
    2. http://ghr.nlm.nih.gov/condition/alpha-thalassemia

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب