24مارس

بعد عملية استئصال جزء من المرارة و إخراج الحصى، هل الجزء المتبقي يسبب ألم أو التهاب؟

اخي اصيب بالتهاب وحصوات بالمراره واجرى له الطبيب عمليه لكن بعد ان انفجرت بداخله فلم يستطع الا قطع جزء منها واخراج الحصى وترك بقية المراره .هل تسبب اجزاء المراره المتبقيه الالام اوالتهاب؟مر عليه الان اسبوع وهو يشكو الم شديد في البطن والظهر وسخونه ولا يستطيع حتى لعابه من الالم 

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    لم تذكر في السؤال ما هي الطريقة التي أجرى بها الطبيب العمليّة فهل أجراها باستخدام المناظير أم أجراها عن طريق عمل شق تقليدي في البطن.

    1. لو كانت العمليّة عن طريق المناظير، فعادةً تأخذ أسبوع بعد العمليّة حتّى يتعافى المريض بشكل كامل وتتلاشى جميع الآلام.
       
    2. أمّا إذا كانت عن طريق شقّ تقليدي في البطن، فقد تأخذ فترة أطول وقد يستمر الألم لفترة أطول بعد العمليّة، حيث قد يستمر لستة أسابيع.

     

    ولكن إذا كان الألم الذي يعاني منه أخوك شديد جداً وكان يعاني أيضاً من ارتفاع في درجة الحرارة فقد يكون السبب في ذلك هو التهاب في مكان العمليّة أو في مكان الجرح. وحينها ينصح بمراجعة الطبيب الذي أجرى العمليّة للاطمئنان أكثر.

    بخصوص الجزء المتبقّي من المرارة، فاحتماليّة أن يحدث فيه التهاب واردة ولكنّها قليلة والسبب في ذلك هو أن الحصى تمّ إزالتها وعادةً ما تكون هي السبب في الاتهابات التي تحدث.

    أتمنّى لأخيك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/tests-procedures/cholecystectomy/basics/what-you-can-expect/prc-20013253

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب