4أغسطس

ما هو سبب الألم بعد تنظيف اللثة من الخراج؟

قبل يومين كنت في الجلسة الثانية عند دكتورة الأسنان لتنظف الخراج في فمي و تشيل عصب وتركب حشوات ولكن حاسة للآن بألم خاصة لمن أبتسم ولا أقدر آكل عليه و فيه انتفاخ زي الكورة في اللثة من فوق شيء قاسي ؟؟ مع إنو بعد الجلسة الأولى ماحسيت بألم وقالتلي أجيها جلسة ثالثة كمان ؟

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    غالبا وفي بعض حالات علاج العصب قد يشعر المريض بالألم بين الزيارات, وهذا الألم طبيعي, و يختلف من شخص الى آخر ومن سن الى سن.

    ومن أسباب الشعور بالألم (بين الزيارات):

    1- تراكم ضغط الغاز: ويحدث بعد ازالة العصب (سحب العصب), وقبل ملء قنوات وحجرة اللب السني بمادة الحشو. طبيب الأسنان يستعمل حشوة مؤقته لعزل الأجزاء الداخلية من السنة حتى الزيارة القادمة, وحجم الهواء المحبوس داخل السن يتأثر بالضغط الجوي (زيادة أو نقصان), والسبيل الوحيد للسن كي تستجيب لتغير الضغط هي عند نهاية الجذر بالضغط على الأنسجة المحيطة بها والتسبب بالألم. فيمكن التغلب على الألم بإستخدام مسكن للألم (بعد إستشارة طبيب الأسنان).

    2- عادة صرير الأسنان: ان صرير الأسنان من الأسباب التي تؤدي الى زيادة الضغط على السن الذي يخضع لعلاج العصب, وبالتالي ينتقل الضغط الى نهاية الجذر وتضغط على الأنسجة الملتهبة المحيطة بها, فتتسبب بالألم. في حالة وجود صرير في الأسنان ينصح بزيارة طبيب الأسنان لعمل (واقي للأسنان).

    3- الحشوة العالية: اذا كان مستوى الحشوة أعلى من مستوى اطباق الأسنان سيؤدي ذلك الى الشعور بالألم. والحل هو بالذهاب الى طبيب الأسنان للتأكد من ذلك, وتعديل الحشوة اذا دعت الحاجة لذلك.

    نصيحة:
    ينصح المريض بعدم الأكل على السن الذي يخضع للعلاج حتى انتهاء علاج العصب, ووضع حشوة دائمة على السن. وذلك لأن السن أثناء مرحلة العلاج يكون ضعيغا وقابلا للكسر. وقد يؤدي المضغ على هذا السن الى استثارة الإلتهاب القديم وبالتالي الشعور بالألم.

    طهور ان شاءالله

    عن المُجيب

    معيدة في قسم أسنان الأطفال ، بجامعة الملك عبدالعزيز

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب