8فبراير

هل هناك طريقة غير إبر الأونسلين لعلاج السكري؟

السلام عليم
امى مريضة سكر وانا بعطيها انسولين فى دراعها وهى الفترة دى دراعها اليمين بيألمها مكان الحقن مع انى بدلها حقن من سنين طويلة بس الفترة دى بيوجهعا وفية احمرار بسييط اوى وانا مش بديلها الانسولين بقالى يومين وهى عندها جرح وخايفة السكر يزيد عليها والجرح يتلوث ومايخفش وانا بديلها حبوب ممكن تقولى الاول الوجع دة عادى ولا هيقلب بحاجة تانية وازاى اعالجة بسرعة ثانى حاجة ممكن تقولى على نوع حبوب عشان سكر بتاعها مايزيدش او طريقة تانية غير الحقن لانها مش عاوزة تاخد حقن تانى خالص فى اى مكان ياريت تقولى الحل وشكرا اوى ..

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    وعليكم السلام ورحمة الله وربكاته،

    بما أن والدتك تأخذ علاج إنسولين لمرض السكري، فهذا يعني أن العلاج بالأدوية الحبوب لم يعد نافعاً، أو على الأقل غير كاف، ولذلك أرشدكم الطبيب المعالج إلى البدأ باستخدام إبر الإنسولين.

    المشكلة في الإنسولين أنّه لا يؤخذ إلّا عن طريق إبر، ولا يوجد منه حبوب أو طرق أخرى لأخذه. بالنسبة للألم الذي تعاني منه والدتك فقد يكون بسبب التهاب في الجلد أو بسبب تهيّج الجلد نتيجة إعطاء إبر الإنسولين المتكرّر في نفس المكان. ولذلك يجب قبل إعطاء الإبرة في كل مرّة التأكد من تعقيم منطقة الجلد التي سيتمّ إعطاء الإبرة فيها. بالإضافة إلى ذلك يفضّل تغيير مكان إعطاء الإبرة، فلا تعطيها الإبرة دائماً في نفس المكان، قم بتغيير الذراع أو في الفخذ ودائماً غيّر المكان باستمرار حتى لا يحدث تهيّج في المنطقة.

    أتمنّى دوام الصحّة والعافية لوالدتك.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/insulin-parenteral-route/proper-use/drg-20069501

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب