5مارس

ماهو علاج الورم الحميد المائي في الصدر؟

وجدنا لدى الوالده مائي بالصدر الايسر واوضح لنا احدى الدكاتره انه لايوجد مايساعدنا به لنتحاشا به هذا الورم وانه لايوجد دوا او علاج له وان نتركه الى ان اصبح الوضع خطر او تحول لخبيث .. واردت ان اتاكد من صحت كلامه وان اجد مايساعد والدتي لتتعافا وتتشافا كليا من هذا الورم وشكرا لكم

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    ليس هناك حاجة لأي تدخّل طبّي أو علاج للأكياس المائية الحميدة في الصدر (Breast Cysts). خصوصاً إذا لم تصل المرأة إلى سن اليأس بعد، فينصح بالإنتظار ومراقبة الكيس لأنه في العادة يذهب لوحده بدون أي علاج. ولكن إذا لم يذهب الكيس بعد سن اليأس، أو إذا كان يحتوي على دم فقد يتم استخدام أحد طرق العلاج، من بينها:

    1. سحب السائل من الكيس: هذه الطريقة تستخدم لأخذ عيّنة من الكيس بهدف الفحص، ولكن يمكن استخدامها أيضاً كعلاج عن طريق سحب كل السائل الموجود في الكيس.
       
    2. العلاج الهرموني: يتمّ اللجوء في بعض الأحيان إلى استخدام الأدوية الهرمونية (مثل أدوية منع الحمل) لعلاج هذه الأكياس. ولكن بسبب الأعراض الجانبية التي قد تسببها هذه الأدوية، نادراً ما يتم اللجوء إليها إلّا إذا كانت الأعراض شديدة.
       
    3. الجراحة: نادراً جداً ما يتم اللجوء إلى استخدام العمليّات الجراحية لإزالة هذه الأكياس. فهي تستخدم فقط في بعض الحالات النادرة، مثل احتواء الكيس على دم، أو إذا كانت الأكياس متكرّرة بشكل كبير.

     

    للتخفيف من الأعراض، والتقليل من عدم الراحة يمكن لوالدتك اتباع هذه النصائح البسيطة:

    1. ارتداء حمّالة صدر مناسبة ومريحة.
    2. تجنب القهوة، بالرغم من أنه لا يوجد دليل علمي على أن القهوة مرتبطة بالأكياس المائية في الصدر، إلّا أن بعض النساء يشعرن بالراحة عند تجنّب القهوة.
    3. تقليل ملح الطعام، أيضاً كما هو الحال في القهوة، لا يوجد أبحاث أو أدلّة علمية على ارتباط ملح الطعام بالأكياس المائية، إلّا أنّ بعض النساء يشعرن بالراحة عند تقليل كميّة ملح الطعام المتناولة.
    4. استخدام الأدوية المسكنّة التي تباع في الصيدليت بدون وصفة طبيب للتخفيف من الألم (مثل الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين).

     

    أتمنى دوام الصحة والعافية لوالدتك.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/breast-cysts/basics/treatment/con-20032264

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب