15ديسمبر

أعاني من تفاوت الرؤية وكبر العين اليمنى عن اليسرى، هل عملية الليزك السبب؟

قمت بعمل عملية ليزيك من اسبوع و اعاني من تفاوت في الرؤية حيث ارى بعيني اليسرى اكثر من اليمنى و ذهبت للطبيب و اخبرني ان اهذا طبيعي و سوف يتحسن مع الوقت فهل هذا طبيعي؟
و اشعر ايضا ان حجم كرة عيني اليمنى اصغر من اليسرى او ان اليسرى متقدمة قليلا للامام عن اليمنى فما السبب و هل لهذا علاقة باليزيك
و بعد عملية الليزيك بعدة ايام وصف لي الطبيب قطرات خاصة بخفض ضغط العين فما سبب الارتفاع
شكرا

شارك التدوينة !

2 تعليقان

  1. د. محمد ابو هيبه

    من الطبيعي بعد عملية الليزك أن تكون الرؤية غير واضحة. قد تأخذ حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر قبل أن تتعافى العين بشكل كامل وتنتظم وتستقر الرؤية. عملية الليزك أيضاً تؤدي إلى نقصان مؤقت في إنتاج الدموع. فقد تشعر بجفاف في العين خلال أول ستة شهور، وجفاف العين قد يؤثر على وضوح الرؤية خلال هذه الأشهر.

    هناك بعض الأدوية أو القطرات التي قد يقوم الطبيب بوصفها للتخفيف من الضغط الناتج داخل العين. فقد يزداد ضغط العين بعد العملية خصوصاً خلال الساعات الأولى بعد العملية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/tests-procedures/lasik-eye-surgery/basics/what-you-can-expect/prc-20019041

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

  2. قد يزداد ضغط العين بعد العملية بسبب استخدام قطرات العين التي تحتوى على أحد عناصر مواد الكرتزون (القطرات الاسترويدية)، بالإضافة أن قراءة ضغط العين قد تكون غير دقيقة بعد العملية بسبب اختلاف كثافة القرنية بعد عملية الليزك (بمعنى أنه قد يزداد ضغط العين وتكون القراءة غير دقيقة)، وللإطمئنان من خلال مراجعة الأبحاث بقواعد البيانات لم نجد أي إثبات أو دليل بأن علمية تصحيح النظر بواسطة الليزك قد تؤثر على ضغط العين بحد ذاتها، لذلك عليك متابعة الطبيب المختص، ومحاولة اللجوء لأقرب مستشفى أو مركز طبي للعيون بحال واجهتك مشاكل بالنظر أو آلام شديدة بالعين، استفراغ وغثيان، لأن ذلك قد يكون علامة لارتفاع ضغط العين، وألف سلامة عليك.

     

    المصادر:

    http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16961298

    http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/15882906

    http://www.lasikcomplications.com/TopTenReasons.htm

    عن المُجيب

    طبيب، عضو هيئة تدريس بجامعة الملك عبدالعزيز، قسم طب الأسرة والمجتمع، مُدوّن ومهتم بالتقنية.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب