22يونيو

هل هناك فرص للشفاء من السرطان النخاعي المزمن؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا دكتور انا بحاجه لمساعدتك بكم سؤال اذا تكرمت ،، قريبي معه في الدم وبتعالج منه والان تقريباً ضعفان 8 كيلو ويعاني من الغثيان والتقيؤ ومن جديد تقيؤ الدم وبتعالج كيماوي ،، المطلوب انه هل فرص شفائه من هذا المرض الخبيث موجوده ام انها قليله !! واذا تم شفاؤه بإذن الله هل سترجع مناعته قويه ويرجع كما كان قبل المرض يمتن او قوي ، ولا في تأثيرات بعد المرض ؟ مع العلم انه السرطان الله معه هو نخاعي مزمن ارجو المساعده  شكراً

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    الهدف في علاج سرطان الدم النخاعي المزمن (Chronic myelogenous leukemia) هو تقليل عدد خلايا الدم التي تحتوي على الجين الغير طبيعي. لدى أغلب الناس لا يمكن القضاء على جميع هذه الخلايا، ولكن لا تقلق فهذه العلاجات تساعد في التخفيف من الأعراض. لن أذكر العلاجات المستخدمة وذلك لكثرتها وتعددها، والأفضل هو مناقشة هذه العلاجات مع الطبيب المعالج واختيار الأنسب.

     

    ولكن كما ذكرت بالأعلى، العلاج قد يستمر لسنين طويلة وقد يكون للأبد. ولذلك عليك أخذ بعض النقاط بعين الإعتبار:

    • الأدوية المستخدمة في العلاج لها بعض الأعراض الجانبية، وغالباً يمكن التحكم بهذه الأعراض الجانبية باستخدام أدوية أخرى، لذلك إذا كان قريبك يعاني من أي أعراض جانبية بسبب هذه الأدوية فأنصحك بمناقشة هذه الأعراض مع الطبيب المعالج.
    • مهما كان قريبك يعاني من أعراض جانبية، لا يجوز إيقاف العلاج من تلقاء نفسك لتجنب هذه الأعراض. فقبل التوقف عن أخذ العلاج يجب مراجعة الطبيب المعالج.
    • بالطبع كون الحالة مزمنة فقد يكون لها آثارها العاطفية والنفسية، ولذلك ينصح بمناقشة هذه المشاعر مع أخصائي نفسي، ومن الجيد الإنضمام إلى مجموعات المساعدة ومناقشة المشكلة مع آخرين يعانون من نفس المشكلة.

     

    أتمنى السلامة لقريبك.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/chronic-myelogenous-leukemia/basics/treatment/con-20031517

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب