شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    من الطبيعي الإحساس بالعطش بعد أكل وجبة مالحة أو كثيرة البهارات، أو بعد ممارسة رياضة أو نشاط عنيف، خصوصاً إذا كان الجو حاراً. قد تشعر أيضاً بالعطش إذا كنت تعاني من الإسهال، الاستفراغ، الحروق، أو خسارة واضحة للدم. أيضاً بعض الأدوية تؤدّي إلى الشعور بالعطش.

    ولكن إذا كان الشعور بالعطش بشكل متكرّر ولا يمكن إطفائه بالارتواء بالماء، فقد تكون هذه إشارة إلى وجود مشكلة طبيّة، مثل:

    1. الجفاف: يحدث الجفاف عندما تصبح كميّة السوائل الموجودة في الجسم غير كافية للقيام بوظائف الجسم. وإذا كان الجفاف شديداً فقد يكون خطيراً خصوصاً إذا كان المصاب طفلاً. قد يكون السبب في الجفف مرض ما أو اتهاب، استفراغ، أو اسهال.
       
    2. مرض السكري: قد يكون السبب في الشعور بالعطش الشديد هو ارتفاع مستوى السكر في الدم.
       
    3. مرض السكري الكاذب: في هذا النوع من مرض السكري، تكون الكليتان غير قادرتين على الحفاظ على الماء، مما يؤدّي إلى خسارة كميّات كبيرة من الماء والشعور بالعطش الشديد.
       
    4. فشل في القلب، الكبد أو الكلى.
       
    5. زيادة العطش النفسي: عبارة عن مشكلة نفسيّة تؤثّر على المصاب وتجعله يشرب الماء بكميّات كبيرة.
       
    6. إنتان أو التهاب الدم: وهو التهاب في الدم يكون بسبب البكتيريا، وقد يكون خطيراً.

     

    كما هو واضح الشعور بالعطش الشديد عرض عام وقد يكون لأسباب كثيرة، ولذلك ينصح بزيارة طبيب عائلة لعمل الفحوصات اللازمة والاطمئنان أكثر. أتمنى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.healthline.com/symptom/excessive-thirst

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب