5يوليو

ما هي أغذية الحامل؟

السلام عليكم .. انا حاليا حامل وكثيرا مااسمع تحذيرات بخصوص بعض الاطعمه للحامل مثل التونه والمايونيز والشاهي الاخضر وابأنهم خطر ع الحامل ..

مامدى صحه هذه المعلومه ؟ وهل بامكانكم اعطائي قائمه للاطعمه الممنوعه .

شكرا

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. من المعروف أن المرأة الحامل تحتاج إلى عناية خاصة وكثيراً ما تسمع بنصائح منها ماهو شائعات . والغذاء المتكامل للأم الحامل يعني الاهتمام بصحة الأم و الجنين معاً.
    في الأشهر الأولى من الحمل تقل شهية الأكل ولذا ننصح بتناول وجبات رئيسية سهلة الهضم و مقبولة للحامل لتتغلب على الغثيان و تناول مأكولات صحية خفيفة مثل “تفاح, موز, سلطة خضراء,….” بين الوجبات .
    ويعد الحليب ومنتجات الألبان المختلفة مثل الحليب ذو النكهات والحليب المخفوق واللبن والزبادي وخلافه ، أفضل غذاء يمكن للحامل تناوله بين الوجبات . فالحليب هو غذاء متكامل سهل الهضم يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة لجسم الأم وتكوين الجنين على المدى البعيد . وينصح الأطباء وخبراء التغذية الحوامل والرضع بضرورة تناول ثلاث أو أربع أكواب من الحليب على الأقل يومياً .

    وفي الأشهر الثلاث الوسطى و الأخيرة تزداد حاجة الحامل للغذاء نتيجة لنمو الجنين ، ويتحتم عليها إستهلاك كميات أكبر من البروتين والكالسيوم والحديد والفيتامينات – وهي العناصر الغذائية التي تتوفر بغزارة في الحليب – لضمان النمو السليم لعظام الجنين وأنسجة جسمه وأسنانه وبالإضافة إلى النمو العقلي .

    وننصح المرأ’ الحامل بالأتي:
    الإقلال من تناول الدهون والسكريات و المقليات
    الإقلال قدر الإمكان من كمية الملح المضافة للطعام وإن أمكن الاإستغناء عنه فهو الأفضل .
    عمل رياضة مناسبة للحفاظ على صحة ورشاقة الجسم
    تجنبي أكل الأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق “لأنه يؤثر على نمو الجهاز ابعصبي للجنين” أما التونة الخفيفة فهي أمنة ولكن لا تكثريها.
    تجنبي اكل اللحوم الغير مطبوخة جيداً
    تجنبي شرب الحليب الغير مبستر
    غسل الفواكه والخضار جيداً
    وتجنبي الخلطات العشبية “الا اذا كانت وصفة طبية” وjتجنبي شرب الكثير من الشاي الأخضر لأنه يحتو ي الكافيين و لأنه يؤثر على مادة “حمض الفوليك” اللازمة للحفاظ على الجهاز العصبي لدى الجنين.

    كما ننصح بزيارة الطبيب و المراجعة اللازمة في فترة الحمل وبعد الولادة.

    لمزيد من المعلومات :

    http://www.mayoclinic.com/health/pregnancy-nutrition/PR00109/
    http://www.sehha.com/medical/pregnancy/roleoflmilk.htm
    http://www.tbeeb.net/ask/showthread.php?t=3214
    http://www.babycentre.co.uk/pregnancy/nutrition/foodsafety/greenteaexpert/

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب