شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. الـ Methotrexate هو أحد الأدوية المصنعة كيميائيًا وهو يقوم بإيقاف نمو الخلايا التي تنمو بسرعة كخلايا الجلد ونخاع العظم والخلايا السرطانية، ولذلك يُستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي والصدفية الشديدين وبعض أنواع السرطانات.

    أما الـ Septrin أو الـ Co-trimoxazole فهو أحد مضادات البكتيريا والمكون من مادتين: trimethoprim and sulfamethoxazole ويستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية كالتهابات مجرى البول والالتهابات الرئوية والتهابات الأذن والأمعاء.

    يُنصح بعدم وصف الدوائين سويًا، كما يُنصح بإبلاغ الطبيب عن أي أدوية أخرى حين وصف أي دواء، ويرجع السبب في ذلك إلى كون التفاعل بين الدوائين قد يهدد الحياة وذلك لكون مكونات الـ Co-trimoxazole تزيد من سُمية وخطورة الـ methotrexate ، وبرغم كون توثيق هذا التفاعل محدودًا، إلا أن الحالات التي سُجلت تُعتبر سببا وجيها للتحذير من إعطاء الدوائين سويًا.
    ويُعتقد أن هذا التعارض يحصل بسبب إزاحة الـ Co-trimoxazole لجزيئات الـ methotrexate من موقع ارتباطها بالبروتينات الناقلة لها مما يُقلل من طرد الكلية له خارج الجسم مما يزيد من احتمال خطورته.

    http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/druginfo/meds/a682019.html
    http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/druginfo/meds/a684026.html
    http://www.mims.com/Philippines/interaction/Search/Pharex%20Co-Trimoxazole%7Cmethotrexate
    http://www.suffolkextranet.nhs.uk/Portals/5/Content/Pharmacy%20and%20Meds%20Management/Trimeth%20MTX%20letter%20to%20GPs%20LL%20090710.pdf

    عن المُجيب

    طالبة طب في سنتها الخامسة في جامعة الملك عبدالعزيز، تدعو الله أن يجعَلها مُباركةً أينما حَلّت، وتطمح أن تكون ممن يُساهِم في التحسين من وضع الرعاية الصحية.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب