29مارس

ماهو سبب الدوخة بعد تناول حبوب ليريكا؟

السلام عليكم،

أود استشارتكم بخصوص ليريكا   حيث  صرفها الدكتور  هذه الحبوب لاختي لعملها الشاق وتشتكي الكثير من التعب والام بالساق واليدين  لكنني متخوفة مما قراته عنها وبعد تناول اول اشعرت بدوخة لكن  هل ستؤثر عليها مستقبلا ؟  وهل تعتاد على اخذ هذه الحبوب؟  ارجو افادتي ولكم جزيل الشكر

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    هنا جواب لسؤال مشابه ويحتوي على معلومات مفصلة عن الدواء:
    http://www.askdr.com/archives/2987

    لا توجد معلومات تشير إلى أن الدوخة ستؤثر على المريض مستقبلاً، ولكن ما تذكره الشرمة المصنعة هو أن الآثار الجانبية (مثل الدوخة وغيرها) تقل مع الزمن والاستمرار بتناول الدواء، حيث أنه وكما ذكرتِ أن الدوخة ظهرت مع أول حبة مما يعني أنها تظهر في بداية العلاج وستختفي مع مرور الوقت وبالالتزام بتناول الدواء إن شاء الله. في حال استمرت الدوخة لفترة طويلة فيُنصح باستشارة الطبيب الذي وصف الدواء.

    معظم الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي قد تسبب نوعاً من الاعتياد عليها (وليس الإدمان) مما يعني أن التوقف المفاجيء عن تناول الدواء قد يسبب بعض الأعراض الانسحابية مثل التوتر والتعرق، لذا فإنه في حال بدأ المريض العلاج واستمر عليه لفترة من الزمن فإنه في حال تحسن الحالة والرغبة في إيقاف العلاج فإنه يجب إيقاف الدواء تدريجياً وذلك بتقليل الجرعة بشكل تدريجي على عدة أيام أو أسابيع إلى أن يتم التوقف نهائياً.

    نتمنى لأختك الصحة والعافية وطهور إن شاء الله.

    المصدر:
    Product Information: LYRICA oral capsules, oral solution, pregabalin oral capsules, oral solution. Pfizer, Inc. (Per FDA), New York, NY, 2012.

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب