8يناير

ما سبب الحساسية من المخدر؟

السلام عليكم… أنا أعاني عند أخذ معين من حالة من الهيجان وعدم القدره على الجلوس أو التركيز وألم في عضلات الجسم لدرجة أنني أثناء الولاده نهضت من على السرير لعدم قدرتي على الجلوس ؟؟ وقد شعرت بنفس ذلك عندما تناولت من (فلوتاب) ولم أعاود تناوله مرة ثانية؟؟
أرجوا افادتي حتى اكون حذره في المره القادمة وشكرا.

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. وعليكم السلام،

    يبدو من السؤال بأن المخدر الذي ظهرت لديكِ هذه الأعراض بسببه هو المخدر الذي يُعطى عند الولادة (أو ما يُسمى بإبرة الظهر) وهذا المخدر في الحقيقة عبارة عن مسكن قوي للألم (اسمه العلمي ميبيريدين Meperedine وفي بعض الدول يُسمى بيثيدين Pethedine) والذي من آثاره الجانبية العصبية الهيجان وتشويش الذهن وفقدان القدرة على التركيز ورجفة أو انقباض العضلات بشكل لا إرادي واضظراب الرؤية.

    ولكن في جميع الأحوال فإننا ننصحكِ بسؤال طبيبك أو طبيبتك الذي/التي قام بإعطائك المخدرعن اسم المادة الفعالة الموجودة به (فقد تكون مادة أخرى مختلفة عن المادة التي ذركناها أعلاه) حتى تعرفي ما هي المادة التي ظهرت لديكِ هذه الأعراض بسببها. معرفة ذلك مهم جداً وذلك حتى تخبري أطبائك مستقبلاً باسم الدواء الذي لا تعانين من آثاره الجانبية فيقوموا بتجنب إعطاؤكِ إياه.

    بالنسبة لسؤالك عن فلوتاب فهو منتج يحتوي على ثلاث أدوية لذا فإنه قد يصعب معرفة أي منها هو سبب تلك الأعراض التي ظهرت لديكِ. هذه الأدوية هي: باراسيتامول (Paracetamol) وهو مسكن للألم (نفسه الموجود في منتجات بنادول وأدول وفيفادول)، دايفينهيدرامين (Diphenhydramine) وهو مضاد للحساسية ويسبب النعاس ولكن لدى بعضا الأشخاص قد يسبب لهم التيقظ أو الهيجان، سودوافيدرين (Pseudoephedrine) وهو مضاد للاحتقان.

    في اعتقادي بأن المادة الثانية وهي دايفينهيدرامين هي سبب تلك الأعراض خاصة إذا لم تشعري بمثل هذه الأعراض عند تناول منتجات تحتوي على الباارسيتامول وحده أو الباراسيتامول مع مضاد الاحتقان (مثل بنادول ساينوس). لذا ننصحكِ وقبل سراء أي منتج لتخفيف أعراض الزكام والبرد سؤال الصيدلي عن المنتجات التي لا تحتوي على دايفينهيدرامين أو أي دواء ينتمي لنفس مجموعته.

     

    نتمنى لكِ العافية

     

    المصادر:

    Demerol® (Meperedine) Prescribing Information, Sanofi-Aventis. Bridgewater, NJ. 2014

    De leon J, Nikoloff DM. Paradoxical excitation on diphenhydramine may be associated with being a CYP2D6 ultrarapid metabolizer: three case reports. CNS Spectr. 2008;13(2):133-5.

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب