شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    سواء كانت الولادة السابقة ولادة طبيعية أم قيصريّة فعادةً ينصح بفصل كل حمل عن الآخر بما لا يقل عن 24 شهراً. فبعض الأبحاث بيّنت أن الحمل خلال أول 12 شهر بعد الولادة يزيد الخطر من:

    • انفصال المشيمة المبكّر.
    • المشيمة المنزاحة، أي أن تكون المشيمة في الجزء السفلي من الرحم بحيث تغطّي عنق الرحم. وتزيد احتماليّة حدوث المشيمة المنزاحة إذا كانت الولادة السابقة قيصريّة.
    • التوحّد عند الطفل الجديد.
    • ولادة مبكّرة، وانخفاض الوزن عند الولادة.

    أيضاً تشير الأبحاث إلى زيادة احتماليّة حدوث تمزّق في الرحم في حالة الولادة الطبيعية إذا كانت بعد أقل من 18 شهر من الولادة السابقة وكانت الولادة السابقة قيصريّة.

    ولتجنّب حدوث أي من هذه المضاعفات ينصح بالفصل بين الحمل والآخر على الأقل ب24 شهراً، فهو أيضاً غير مناسب لصحة الأم الجسدية والنفسية الحمل خلال الأشهر الأولى بعد الولادة. ولكن في النهاية هذا قرار شخصي وقد يعتمد على عوامل أخرى تختلف من أزواج إلى آخرين، ولكن قبل اتخاذ قرار الحمل يجب النظر في المشاكل الصحيّة أو النفسيّة التي قد تحدث.

    أتمنى السلامة لزوجتك. وأتمنى لها دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/healthy-living/getting-pregnant/in-depth/family-planning/art-20044072

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب