شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    لا يوجد تعارض دوائي بين الجنسنغ وحبوب أوميغا 3.

    بشكل عام فإنه في حال الرغبة بتناول دواء أو مكمل غذائي لفترة طويلة (long term) فإننا ننصح باستشارة طبيب مختص قبل ذلك، أما إذا كانت الرغبة هي تناول الدواء أو المكمل الغذائي لمدة قصيرة فيمكننا إعطاء نصائح عن ذلك.

    قد يتعارض الجنسنغ مع عدد من الأدوية الأخرى، في حين لا تتعارض حبوب أوميغا 3 غالباً إلا مع أدوية السيولة (قد تزيد سيولة الدم أكثر من المطلوب)، حيث يُعتبر هذا التعارض هاماً وخطيراً.

    أوميغا 3:
    لحبوب أوميغا 3 فائدة أخرى غير المساعدة على التركيز وهي خفض نسبة الدهون الثلاثية (triglycerides)، إلا أنها لا تُستخدم طبياً لهذا الغرض إلا في حال تجاوزت نسبتها في الدم أكثر من 500 مجم/دل، وذلك بسبب تأثيرها على نسبة الكوليسترول عالي الكثافة (LDL) حيث تقوم برفعها، ويُعتبر ذلك أحد أهم الآثار الجانبية لهذه الحبوب.
    من الآثار الجانبية الشائعة لهذه الحبوب هو الشعور بمغص في البطن، التجشؤ، الإحساس بطعم أو رائحة السمك عند تناولها.
    تناول هذه الحبوب لفترات طويلة قد يقلل من نسبة فيتامين إي (E) في الدم مما يزيد احتياج الجسم له في حال تناول الأوميغا 3 لفترة طويلة.
    الجرعة القصوى لهذه الحبوب (والتي عادة ما يتم تناولها للغرض الطبي المذكور أعلاه) هي 3 جرامات يومياً.

    الجنسنغ:
    تذكر بعض التقارير العلمية أن تناول الجنسنغ لفترات طويلة قد يتسبب في ظهور طفح جلدي أو حكة، إسهال، احتقان في الحلق، فقدان الشهية، الأرق أو قلة النوم، الشعور بالعصبية أو الاكتئاب.
    كما قد يؤثر الجنسنغ على ضغط الدم بارتفاعه أو انخفاضه ويتأثر بذلك المصابين بمشاكل في ضغط الدم أكثر من الأشخاص الأصحاء.
    أيضاً للجنسنغ تأثير على سكر الدم، حيث أنه يخفض نسبته لدى المصابين بالسكري. لذا فإنه يجدر تحذير المصابين بالسكري بهذا الأثر الجانبي لأخذ الاحتياط اللازم وإبلاغ الطبيب المعالِج بأن المريض يتناول الجنسنغ لعمل تغييرات على العلاج إن لزم الأمر.
    قد يتسبب الجنسنغ بظهور أعراض جانبية لدى السيدات إذ أن له تأثيرات مشابهة لهرمون الأنوثة الاستروجين. فقد يسبب الجنسنغ تغييراً في الدورة الشهرية (تأخرها)، أما للرجال فهناك احتمالية بحدوث صعوبة في القدرة على استمرار مدة الانتصاب.
    الجرعة الثابتة للجنسنغ هي 100-200 مجم يومياً.

    نتمنى لكم الصحة والعافية.

    المصادر:
    Drug Interactions® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    “Omega-3 fatty acids” In Natural Standard. Natural Standard. http://www.naturalstandard.com.ezproxy.mcphs.edu/databases/herbssupplements/omega3fattyacids.asp (accessed December 28, 2012).
    “Ginseng” In Natural Standard. Natural Standard. http://www.naturalstandard.com.ezproxy.mcphs.edu/databases/herbssupplements/ginseng.asp (accessed December 28, 2012).

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب