شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    لا يُنصح بتناول البروفين وما شابهه من المسكنات (مثل فولتارين) خاصة في الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل، حيث أنها قد تسبب في امتداد فترة الطلق عند الولادة، كما قد يكون لها تأثير سلبي على تنفس الجنين -لا قدر الله-. تناول حبة واحدة قد لا يسبب ذلك الضرر -إن شاء الله- ولكن ينبغي عدم تناوله مرة أخرى.

    بما أن المشكلة التي تعاني منها الوالدة -حفظها الله- هي البواسير فهناك حلول أخرى فعالة وغير مضرة -إن شاء الله-، وهي أن تستعمل أدوية (كريم أو جل) يتم دهنها موضعياً مكان الألم (إذا كانت البواسير خارجية، أي في الجلد الخارجي). من هذه المنتجات كريم كورتيزون (كونه موضعي فلا خوف من استعماله) وكريم يحتوي على مخدّر يُسمى ليدوكين. عموماً يمكنكِ سؤال الصيدلي عن هذه المنتجات وسيساعدكِ باختيار الأنسب.

    أما إذا كانت البواسير داخلية فيمكن أن تتناول مسكناً بديلاً وأأمن من البروفين وهو باراسيتامول (مثل بنادول وأدول وفيفادول وغيرها) بحيث لا يكون في المنتج سوى المادة الفعالة باراسيتامول (أي لا تكون منتجات مثل بنادول نايت أو بنادول كولد اند فلو).
    يمكن تناول حبة (500 مجم) أو حبتين (1000 مجم)، يمكن التكرار كل 6 ساعات عند اللزوم، بحيث لا تتجاوز عدد الحبات في اليوم أكثر من 8 حبات (4000 مجم)، ويُفضل أقل بحيث يتم تناول الدواء عند الحاجة فقط.

    نتمنى لوالِدتِك حملاً سليماً وأن يتمم لها الله على خير.

    المصادر:
    Ibuprofen. In: Facts & Comparisons® [Internet database]. New York, NY: Wolters Kluwer Health, Inc. Updated periodically.
    http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0001337/
    Acetaminophen. In: Facts & Comparisons® [Internet database]. New York, NY: Wolters Kluwer Health, Inc. Updated periodically.
    Acetaminophen. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب