شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    لقد ذكرتها بنفسك في السؤال (يشاع) أي أنها إشاعة. هناك العديد من الناس أو الأشخاص الذين يروّجون لموضوع غسل الأمعاء أو غسل القولون، وأن الأمعاء والقولون تحتوي على العديد من السموم والتي لا تخرج إلّا بعد غسلها وأن بقاء هذه السموم في الأمعاء قد يسبب مشاكل مثل التهابات في المفاصل، أو بعض أنواع الحساسيّة. وأن غسل الأمعاء يساعد الجسم عن طريق إزالة هذه السموم وبالتالي التقليل من حدوث أي من المشاكل التي قد تحدث وأيضاً التحسين من الجهاز المناعي في الجسم. ولكن لا يوجد أدلّة واضحة على أن غسل الأمعاء له هذه الفوائد، وهي كما ذكرت إشاعة.

    فالجسم والأمعاء تقوم بشكل طبيعي بالتخلّص من الفضلات والسموم التي لا تحتاجها وليس هناك حاجة إلى أي تدخّل خارجي لإزالة هذه السموم. في الحقيقة، قد يكون غسل الأمعاء ضاراً وليس مفيداً. فهو قد يسبب أعراضاً جانبية مثل ألم في البطن، انتفاخ، غثيان، واستفراغ. وقد يكون له مضاعفات أكثر خطورةً، مثل:

    • الجفاف.
    • ثقوب في الأمعاء.
    • يزيد من احتماليّة حدوث الالتهابات.
    • يغيّر في مستويات الأملاح في الجسم مما قد يسبب مشاكل خصوصاً إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الكلى.

     

    أتمنى أن تكون الإجابة كافية وشافية. وأتمنى لك حياة سعيدة مليئة بالإنجازات.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/healthy-living/consumer-health/expert-answers/colon-cleansing/faq-20058435

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب