3نوفمبر

هل يوجد علاج نهائي للروماتيزم؟

دكتوره انا مريضه بمرض الروماتيزم من3سنوات كنت أتعالج في الامارات بدواء الكورتيزون لمده سنه وبعده ذلك ذهب الى بانكوك وعملت عمليه تنظيف في الركبه وبديت بعلاج إبر الانبريل كل اسبوع أبره وتحسنت كثره ومن ثم كل عشر ايام وكل مانباعد المده يزداد الالم والانتفاخ في الركبه وانا الان في امريكا هل تتوقع يوجد علاج لي هذا المرض

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    أنت تقصد بالروماتيزم ما يسمى بالتهاب المفاصل الروماتويدي وهو مرض التهابي مزمن غير معروف السبب. هناك عوامل قد تحفز على وجود هذا المرض لدى بعض الأشخاص ومنها (التدخين، العدوى والالتهابات، أو الصدمات في بعض المفاصل) مما يؤدي إلى تحفيز الجهاز المناعي بشكل غير طبيعي ويحدث تفاعلا مناعيا والذي بدوره يؤدي إلى التهابات مزمنة في المفاصل مع احتمال وجود بعض الأعراض في أجزاء أخرى من الجسم غير المفاصل.

    في معظم المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي تكون البداية بشكل مفاجئ وغالبا ما تبدأ بحمى، شعور بالتعب، وآلام في المفاصل، ومن الأعراض التي قد تعاني منها:

    • التهاب مستمر في مفاصل اليدين والقدمين في كلا الجهتين.
    • صعوبة في أداء الأشغال اليومية.
    • ارتفاع في درجة الحرارة وشعور بتعب عام.

    في حال كنت تعاني من الأعراض السابقة عليك مراجعة الطبيب للقيام بالفحوصات اللازمة للتأكد من وجود المرض أو عدمه.

    في حال تم تشخيصك بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزم) سوف يقوم الطبيب بوصف العلاجات المناسبة. لكن ما عليك معرفته هو أن مرض الروماتيزم مرض مزمن، لا تحزن هذا ليس بالضرورة خبرا سيئا، فإذا التزمت بالعلاجات التي سيقوم الطبيب بوصفها لك، بالإضافة إلى بعض التغييرات في نظام حياتك، ستكون النتيجة رائعة جدا وستتمكن من ممارسة وعيش حياتك بشكل طبيعي. ومن هذه التغييرات التي يمكنك اتبعاها:

    • ممارسة الرياضة بشكل منتظم: بعض الرياضات الخفيفة والبسيطة مثل رياضة المشي تساعد على تقوية العضلات حول المفاصل وتساعد في مكافحة الشعور بالتعب والارهاق. بالإضافة إلى رياضة المشي، تعتبر رياضة السباحة من الرياضات التي ينصح بها. حاول أن تتجنب الرياضات العنيفة والتي قد تؤثر سلبا على المفاصل وقد تزيد من الالتهابات فيها.
    • استخدام كمادات ساخنة أو باردة: الكمادات الساخنة تساعد على التخفيف من الألم واسترخاء العضلات. أيضا الكمادات الباردة تخفف من الشعور بالألم وتقلل من تشنجات العضلات.
    • الراحة: حاول أن تخفف من الاجهاد في حياتك وحاول أن تحصل على قسطا من الراحة من وقت إلى آخر.

     

    أتمنى أن تكون الإجابة كافية وشافية، وأتمنى لك حياة سعيدة مليئة بالإنجازات. إذا كان لديك أي تساؤلات أخرى فلا تتردد في السؤال فنحن هنا لمساعدتكم والإجابة عن تساؤلاتكم.

    يمكنك أيضا مراجعة هذه المصادر للحصول على معلومات أكثر حول مرض الروماتيزم:

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب